الثلاثاء 11 يونيو 2024

رئيس جامعة الإسكندرية: التواصل الحضاري مع شعوب أفريقيا جزء من قوة مصر الناعمة

جانب من الاجتماع

محافظات26-3-2022 | 13:24

دار الهلال

 أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوه، أن جزء من قوة مصر الناعمة هو مد جسور التواصل الحضاري مع شعوب القارة الأفريقية وتفعيلها في كافة المجالات، وفي مقدمتها التعليم والبحث العلمي، باعتباره أهم مقومات التقدم والتنمية في إفريقيا لنقلها نقلة نوعية.

واستعرض قنصوه - خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الجامعة، اليوم  - نتائج زيارته لدولة جنوب السودان على رأس وفد ضم الدكتور إبراهيم رحاب مستشار رئيس الجامعة للشئون الأفريقية، والدكتور عبد الله مسعد زين الدين عميد كلية الزراعة السابق، والدكتور محمد نصر الأستاذ بكلية الهندسة، والتي استهدفت تفقد منشآت فرع الجامعة بمدينة (تونج) جنوب السودان؛ تمهيداً لبدء الدراسة بكلية الزراعة.

وأوضح أنه وفقاً للاتفاقية الموقعة بين الجانبين المصري والسوداني في هذا الإطار، يوجد مقران لجامعة الإسكندرية الأول بمنطقة تونج وسيتم تخصيصه لإنشاء كليتيى الزراعة والطب البيطري، والمقر الثاني بالعاصمة (جوبا) وستتم الدراسة فيه على أساس البرامج وبعض برامج الدرجات المشتركة بالتعاون مع الجامعات العالمية، ويجري الإعداد لبدء الإنشاءات لتبدأ الدراسة فيه بنظام البرامج المشتركة في تخصصات الهندسة والتمريض وإدارة الأعمال وغيرها من التخصصات.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن منشآت الفرع بمنطقة تونج أصبحت جاهزة لاستقبال طلاب كلية الزراعة، وجار الإعداد لبدء قبول الطلاب، وتتضمن مبنى دراسي وإداري وسكن لأعضاء هيئة التدريس، وجار استكمال باقي المنشآت وتجهيزها لاستقبال طلاب كلية الطب البيطري، اعتباراً من العام الدراسي القادم.

وأشار رئيس جامعة الإسكندرية إلى أنه التقى - خلال الزيارة - بوزير التعليم العالي بجنوب السودان، وتم خلال اللقاء مناقشة الأمور المتعلقة بافتتاح الفرع وبدء الدراسة فيه، كما التقى رئيس الجامعة بوزير الشباب والرياضة بجنوب السودان، حيث تم الاتفاق على التعاون في إعداد برامج لتأهيل الشباب بجنوب السودان وتدريبهم وتقديم منح لهم في مجال التربية الرياضية، كما التقى برئيس بعثة وزارة الري بجنوب السودان، حيث تم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مزرعة نموذجية على أساس علمي مدروس بمنطقة تونج والاستفادة من الثروة الحيوانية التي تزخر بها المنطقة هناك.

ووافق المجلس على الأعداد المقترح قبولها بكليات الجامعة للعام الجامعي 2022/2023، والتي بلغ إجماليها 41 ألف طالب.

كما وافق المجلس على إقامة الدورات التدريبية الثلاث المتعلقة بفحص النزاهة الأكاديمية وتطبيقها على أعضاء الهيئة المعاونة بالجامعة عن أخلاقيات البحث والانتحال العلمي، والنشر الدولي للبحوث العلمية، والكتابة العلمية.

ووافق المجلس على تخصيص (350) منحة لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية الملتحقين بالدراسة لفصل الربيع 2022، للعام الجامعي 2021/2022 بتخفيض قدره 50% من قيمة الساعات المعتمدة لمدة عام جامعي وتقديم 50 منحة لطلبة الدراسات العليا والبحوث بكلية الزراعـة بسابا باشا بمرحلتي الماجستير والدكتوراة خلال فصل الخريف من العام الجامعي 2022/2023 على أن تكون بتخفيض 50% من قيمة الساعات المعتمدة، وتكون الأولوية لأصحاب التقدير الأعلى والأحدث في التخرج.

ووافق المجلس على إنشاء درجة الماجستير المهنية في تعليم المهن الصحية بنظام التعليم المدمج بكلية الطب، وإنشاء الدبلوم المهني في إدارة المعامل الطبية وإدارة الجودة الشاملة بمعهد البحوث الطبية. 

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية والمعهد الجامعي الأفريقي للمياه وعلوم الطاقة التابع لجامعة بان أفريكا بالجزائر، ومبادرة جامعة الإسكندرية لدعم البحوث Alex RSI، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعات كيب تاون بجنوب أفريقيا، والملك محمد السادس بالمملكة المغربية، والفارابي بكازاخستان، وبحر الغزال بجنوب السودان، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعات سنجور، وبيرايوس باليونان، والحسن الثاني بالدار البيضاء بالمغرب، والجنان بطرابلس بلبنان، والترتيبات العلمية للتعاون لإنشاء برنامج أكاديمى للشراكة حول القانون النووى بين جامعة الإسكندرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وESSEX بانجلترا، والعربي التبسي بالجزائر، بروديو بمالطا، والجامعة التكنولوجية مارا ماليزيا.

كما وافق المجلس على ترقية 27 عضو هيئة تدريس، 13 إلى وظيفة أستاذ، و14 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وترقية 22 عضو هيئة تدريس إلى وظيفة مدرس، ومنح 84 درجة دكتوراة، و104 درجات ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.