الإثنين 3 يونيو 2024

محافظ قنا يستعرض مع وفد من الأمم المتحدة وهيئة التخطيط العمراني أنشطة مشروع «حينا»

محافظ قنا يستعرض مع وفد من الأمم المتحدة

محافظات20-4-2021 | 18:23

دار الهلال

التقى محافظ قنا أشرف الداودي اليوم الثلاثاء وفدًا يضم ممثلي عدد من الجهات المعنية بتنفيذ مشروع التنمية الحضارية المتكامل (حيّنا) بمنطقتيّ الحميدات والمعنا بمدينة قنا .

حضر اللقاء: الدكتور حامد حجازى المدير الوطني للمشروع بالهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمهندسة رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «UN Habitat» مكتب مصر والمهندس عمرو لاشين مدير الحوكمة والتشريعات والسياسات الحضرية، إلى جانب المهندس تامر سعيد السكرتير العام و المهندسة فاطمة ابراهيم السكرتير العام المساعد للمحافظة.

واستعرض محافظ قنا - خلال اللقاء - أنشطة المشروع بالمنطقتين، حيث جرى الانتهاء من عمل دراسات للوضع الراهن لمنطقة الحميدات، والتي تم الانتهاء من 90 % من أعمال الرفع العمراني للمنطقة، والتي شملت حصر للوحدات السكنية القائمة والأراضي الزراعية الفضاء وشبكات الطرق المرصوفة وغير المرصوفة وأسعار الأراضي والأحواض الزراعية وعدد القطع الزراعية بكل حوض.

ووجه محافظ قنا - خلال الاجتماع - مسئولي الأملاك والزراعة والتخطيط العمراني والوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا وهيئة المساحة بضرورة التعاون الكامل مع القائمين على المشروع والجهات الشريكة؛ لتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع من أجل الانتهاء من تنفيذه وفقا للمخططات الزمنية المقرر له.

وأشار إلى أن مشروع (حيّنا) يتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بهدف إعادة إدارة الأراضي وترتيبها علي النحو الذي يحقق اكثر استفادة لجميع الشركاء وهي: الأهالي والإدارة المحلية؛ للحد من النمو والزحف العشوائي غير المخطط وتحقيق عائد تنموي واستثماري، فضلا عن كونه ركيزة أساسية لدعم عمليات إعداد المخطط التفصيلي للمناطق ودعم البنية الأساسية بها وكذلك تعزيز الموارد المحلية وإدارتها بشكل أكثر كفاءة.

من جانبه، قال المدير الوطني للمشروع بالهيئة العامة للتخطيط العمراني إن المشروع يستهدف عمل مخطط تفصيلي يُراعي فيه جميع الأبعاد والمعايير الفنية والقانونية، إلى جانب المتابعة الدورية للمشروع لرصد التحديات التي قد تعيق عملية التنفيذ.

ولفت لافتا إلى أن القيمة المالية للمشروع تصل إلى 11 مليونا و760 ألف دولار، منها 8 ملايين و100 ألف دولار مقدمة كمنحة من الجانب السويسري و3 ملايين و500 ألف دولار مساهمة من الحكومة المصرية و160 ألف دولار من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، مشيرًا إلى أنه تم اختيار منطقتين لتنفيذ المشروع بهما، هما منطقة المعنا بمساحة 125 فدانا ويقطنها أكثر من 1500 مواطن ومنطقة الحميدات بمساحة 184 فدانا ويقطنها أكثر من 13 ألف مواطن.

من جانبها، أوضحت رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بمكتب مصر أن المشروع يعد أحد أهم وأكبر المشروعات التي يقوم بتنفيذها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بمصر، معربةً عن ثقتها من تكاتف الجهود لإنجاح المشروع للخروج بمجموعة من الدروس المستفادة والتوصيات التي من الممكن تساعد في تطبيقه وتكراره في مناطق ومحافظات أخرى مع التأكيد على أهمية عنصري المتابعة والتقييم خلال مراحل تنفيذ المشروع المختلفة.