الجمعة 17 مايو 2024

خبير: جائحة كورونا أثبتت للعالم مدى قوة الاقتصاد المصري

رشاد عبده الخبير الاقتصادي

اقتصاد11-5-2021 | 12:26

إسراء خالد

قال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن مصر تسعى لتعزيز سبل التعاون المشترك مع العديد من الدول حول العالم، ومن بينهم تعزيز التعاون المشترك مع ليبيا في المجال الزراعي، والثروة الحيوانية، والسمكية، في محاولة لإنعاش الاقتصاد المصري، وزيادة الاستثمارات.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن كل من مصر وليبيا تسعى إلى تعزيز التعاون المشترك في مجال الثروة السمكية، والاستزراع السمكى وإنشاء مزارع تكاملية لتعظيم الاستفادة من مياة الآبار، وتحسين المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال صناعة السفن والتدريب عليها، وتبادل الخبرات فيما يخص الاستزراع السمكى والمصايد السمكية، وتبادل الأبحاث العلمية.

وأكد أن تعزيز التعاون المشترك في مجال الثروة السمكية تتضمن الإتفاق على دعم أنشطة الصيد بالمياه، والموانئ الليبية من خلال تطوير الأسطول البحرى لبعض الشركات الليبية، والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، منوهًا إلى أن الاستثمار العابر للحدود الذي تتبعه مصر في تلك الفترة، يساهم بشكل فعال في زيادة جودة المنتج المحلي، وترويجه على مستوى عالمي.

وشدد على أن الاعتماد على المنتج المحلي، أحد الأسباب الأساسية التي ساهمت في تجاوز الاقتصاد المصري للموجة الأولى والثانية من فيروس كورونا، في حين أن الجائحة تسببت في العديد من المشاكل الاقتصادية في بعض الدول، وأحدثت أزمات اقتصادية في البعض الآخر، مشيرًا إلى أن ذلك التقدم الذي حققه الاقتصاد المصري أدى إلى إشادة عدد من المؤسسات الدولية بالاقتصاد المصري، مثل صندوق النقد الدولي، وزيادة الثقة بالشركات المصرية، والمنتج المصري، بالإضافة إلى زيادة الثقة بالعامل المصري.

واختتم عبده تصريحاته بتوضيح أن جائحة كورونا أثبت للعالم مدى قوة الاقتصاد المصري، وأنه يسعى دائمًا للترويج للمنتج المحلي، وزيادة المكون المحلي تدريجيًا في مختلف الصناعات.