السبت 8 يونيو 2024

خبير اقتصادى: لا تنمية بدون مساواة كاملة بين الجنسين

الدكتور مصطفي بدرة الخبير الاقتصادي

اقتصاد23-6-2021 | 17:52

سالي طه

قال الدكتور مصطفي بدرة، الخبير الاقتصادي، إن المرأة هي نواة المجتمع، وهي أحد لأطراف المهمة في تحقيق التنمية المستدامة،  لافتا أن المرأة مثل الرجل ولا تقل عنه، ولها دور فعال في تنمية المجتمع.

وأكد بدرة في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أنه لا يوجد تنمية أو تقدم اجتماعي دون وجود مساواة كاملة بين الجنسين، والقضاء على كل أشكال التمييز، فالرجل والمرأة شركاء في عملية التنمية والتقدم، ولا نستطيع القول بأن الدور مقتصر على المرأة فقط أو الرجل وحده، بل لكلاهما دور فعال.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن المرأة  تلتزم بواجبها تجاه أسرتها وتربية الأبناء، وفي القوت نفسه أصبح لها دورا اجتماعيا في شتى المجالات، وتنوعت أدوارها في المجتمع على مختلف الأصعدة، منها التمكين السياسي، وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والحماية الاجتماعية.

وأشار إلى أن المرأة  تلعب دور فعال  في النشاط الاقتصادي والعملية الاقتصادية، وذلك لتعظيم الاستفادة من الطاقات التي تتمتع بها المرأة سواء الإنتاجية أو الإبداعية لزيادة الناتج الإجمالي وتحقيق النمو الشامل وزيادة مشاركتها في سوق العمل، الأمر الذي يعزز فرص النمو الاقتصادي.

وأشاد بدرة بالإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي لتحقيق طفرة غير مسبوقة لدعم المرأة والمساواة خلال السنوات الأخيرة، وذلك من خلال الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة، وإصدار قوانين عديدة تصب في مصلحتها.

وتستهدف خطة الاقتصادية والاجتماعية عام ۲۰۲۲/۲۱ التي وافق عليها مجلس النواب مواصلة الحكومة الجهود الرامية لتعزيز حقوق المرأة وتضييق الفجوة النوعية القائمة بالارتقاء بنسبة مشاركتها في سوق العمل (التمكين الاقتصادي) وتحسين مؤشرات الرعاية الصحية (التمكين الاجتماعي) وذلك من خلال العمل على إفساح المجال لتوفير فرص عمل عديدة للمرأة، وبخاصة في المناطق الريفية، وللمرأة المعيلة وتقديم القروض الميسرة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لترتفع بذلك نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 16٪ عام ۲۰۲۰/۱۹ إلى 22% عام ۲۰۲۲/۲۱.