الجمعة 13 سبتمبر 2024

علامات غير شائعة تدل على نقص الكالسيوم .. منها ألم الطمث

نقص الكالسيوم وراء ألم الدورة الشهرية

سيدتي8-6-2024 | 08:09

عزة أبو السعود
تشكو عدد ليس بقليل من النساء ألام مبرحة أثناء الدورة الشهرية، وهن لا يدركن أن السبب يرجع لنقص الكالسيوم..

 وفيما يلي نستعرض بعض الأعراض التي يتغافل عنها البعض وتدل على نقص الكالسيوم في جسم المرأة، وفقا لما نشره خبراء التغذية عبر موقع " Timesofindia "،.. وإليك أهمها..

- تشنجات ما قبل الدورة الشهرية:

 التشنجات والاضطرابات ما قبل الدورة الشهرية والتي ترجها الكثيرات للتغيرات الهرمونية،..بينما تؤكد الدراسات أن  نقص الكالسيوم قد يؤدي أيضا إلي الشعور بالألم الشديدة أثناء الطمث، لأنه يؤثر بشكل قوي علي إعادة ضبط الهرمونات، وبالتالي يمكن أن تساعد المكملات الغذائية، والأطعمة الغنية  بالكالسيوم في السيطرة على هذه الأعراض المؤلمة.

- آلام  الأسنان:

يؤدي نقص الكالسيوم إلي آلام شديدة في الأسنان، ويتسبب أيضا في تأكل اللثة والالتهابات المتكررة في اللثة، فضلاً عن ارتفاع معدل تسوس الأسنان جراء نقص الكالسيوم.

- تشنجات العضلات:

 يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف العضلات ويتسبب في بعض التشنجات أو ما يسمى بالشد العضلي خاصة عند النساء ، فالكالسيوم عنصر مهم لوظيفة العضلات النشطة، وخاصة للانقباض والاسترخاء. لذلك احرص على تناوله في روتينك الغذائي

- هشاشة الأظافر:

يؤدي نقص الكالسيوم إلي ضعف وتكسير الأظافر ويجعلها ضعيفة، و باهته اللون حتى تكون  عرضة للتلف بشكل أسرع، لذلك يجب تضمين وجبة غذائية تحتوي على الكالسيوم.

- التعب والإرهاق اليومي:

يؤدي نقص  الكالسيوم إلى انخفاض مستويات الطاقة، ما يتسبب في شعورك بالإرهاق والتعب الشديد والدوخة طوال اليوم ، لذلك احرصي علي تناول مكملات الكالسيوم وتناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم  في روتينك اليومي للحصول على صحة جيدة.