السبت 8 يونيو 2024

تعرف على موضوعات سورة يس

سورة يس

دين ودنيا8-11-2021 | 13:18

سالي طه

لسورة يس فضل وثواب كبير، ونجد أن كل سورة من سور القرآن الكريم لها العديد من الفضائل والفوائد، كما أنها تشتمل على موضوعات معينة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، موضوعات سورة يس كالآتي:

التعريف بسورة يس

ـ نقل الفيروز آبادي في كتابه "بصائر ذوي التمييز" الإجماع على أنّ سورة يس سورة مكيّة، وقال إنّ عدد آياتها هو ثلاث وثمانون آية عند الكوفيين، واثنان وثمانون آية عند الباقين، ولها اسمان؛ سورة يس، وذلك لأنّ هذين الحرفين وردا في مطلعها، وتُسمّى أيضًا بسورة "حبيب النّجار" لذكر قصّته فيها.

ـ قال -تعالى-: (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ)،إلى آخر الآيات، وقد نزلت سورة يس بعد سورة الجنّ، في الفترة المتوسطة في حياة المسلمين في مكة؛ أيّ ما بين الهجرة إلى الحبشة ورحلة الإسراء والمعراج.

ـ موضوعات سورة يس

ـ القَسم بالقرآن الكريم على صحّة الوحي، وصدق الرّسالة المحمّدية.

ـ الحديث عن كفّار قريش وتماديهم في الغيّ والضلال وتكذيبهم لرسول الله، وهو ما كان سببًا في استحقاقهم للعذاب والانتقام.

ـ ذكر قصة أهل القرية الذين كذّبوا الرّسل، وهذا للتحذير من عاقبة تكذيب الرسالات السماوية.

ـ ذكر قصة الداعية المؤمن حبيب النجار الذي دعا قومه للإيمان ونصحهم، فقتلوه، فأدخله الله الجنة، وأخذ قومه بالعذاب وهو صيحة أهلكتهم ودمّرتهم.

ـ الحديث عن دلائل قدرة الله -تعالى- وواحدانيته التي تضمّنها هذا الكون العجيب، مثل إحياء الأرض الجرداء، وانسلاخ النّهار عن اللّيل، والشمس الساطعة التي تدور في فلكٍ ثابت لا تتخطاه، وغير ذلك من المشاهد التي تدعو للإيمان والتسليم.

ـ الحديث عن يوم القيامة وأهواله؛ مثل النّفخ في الصور، والبعث، والنشور، وقيام النّاس من قبورهم. الحديث عن أهل الجنّة وأهل النّار، وبيان الفرق بين المؤمنين والكافرين في الآخرة، ووصف شيءٍ من نعيم الجنّة ومن عذاب جهنّم.

اقرأ أيضا:

فضل سورة يس.. والدروس المستفادة منها

أفضل الدعاء بعد قراءة سورة يس