السبت 8 يونيو 2024

وكيل الأزهر السابق: إنجاب الأطفال يتطلب الموائمة بين القدرات المالية والاحتياجات الأسرية

الدكتور عباس شومان

دين ودنيا24-6-2021 | 17:26

إيمان مجدي

أشاد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الأسبق، عضو لجنة الفتوى الرئيسية بالأزهر، بحملة «تنظيم الأسرة.. حماية ورعاية» التي أطلقها مجمع البحوث الإسلامية في إطار توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بالتوعية بضرورة تنظيم النسل، مؤكدا أنه من خلال اتباع النظم الشرعية نجد أن النسل منظم تلقائيا، ومن الوضع الطبيعي أن تلد الزوجة طفلا كل خمس سنوات.

وأضاف شومان، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الشرع والعقل يقرران ضرورة الأخذ بالأسباب، والنظر بعين الاعتبار إلى قدرات الإنسان المادية والنفسية  قبل الشروع في إنجاب أطفال كثيرين قد يعجز عن إيجاد الخدمات الأساسية التي تكفل له الوفاء باحتياجات هؤلاء الأطفال، وبذلك يكون قد ظلم نفسه وظلم أطفاله وظلم المجتمع الذي يعيش فيه.

وأكد «شومان» أن الإسلام دين النظام، وتنظيم الأسرة يتطلب موائمة بين ما يمتلكه الإنسان من قدرات وما تتطلبه احتياجات أسرته، فضلا عن موارد الدولة التي تتحمل مسئولية رعاية وحماية أفرادها، لافتا إلى أنه إذا كانت كثرة الإنجاب تسبب خللًا في ميزان حياة المجتمع نتيجة لزيادة الإنفاق عن الموارد، فإن تنظيم الإنجاب يكون أمرًا حتميًا حتى تستطيع الدولة أن توفر للمواطنين حياة كريمة.

وتابع: تنظيم النسل لا يكون اعتراضًا أو تدخلًا في قدر الله تعالى؛ لأنه من باب الأخذ بالأسباب، مؤكدًا على أن الإنجاب حق وواجب في ذات الوقت؛ فهو حق للزوجين، وواجب على المستوى العام والكلي لأنه مطلب وجودي لاستمرار بقاء الإنسان الذي لا يبقى إلا عن طريق التناسل المنضبط، ولكن إذا كثر الإنجاب وسبب مشكلات وتحديات تؤرق الدولة وجب تنظيمه.

يذكر أن الأمانة العامة للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، كانت قد أعلنت عن إطلاق حملة توعوية شاملة بعنوان: "تنظيم الأسرة.. حماية ورعاية"، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بالتوعية المجتمعية الشاملة بالقضايا التي تشغل بال المجتمع، وبمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر من جميع محافظات الجمهورية.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيّاد إن الإسلام اهتم بحسن تربية الأبناء، وركّز على مسئولية الأبوين تجاه أبنائهم، كما أكد على ضرورة حسن الرعاية لهم من خلال المسئولية التامة في الإنفاق والكفاية، والتربية، والتأديب، والتوجيه، والمراقبة، والتعليم، مشيرًا إلى أن ذلك لا يتأتى إلا من خلال التنظيم الفعال للأسرة.

اقرأ أيضًا:

وكيل الأوقاف: تنظيم النسل لا يقاس بقدرات الأفراد فقط بل بما تمتلكه الدولة

رئيس قطاع المعاهد للطلاب: هدفنا توفير المناخ المناسب لكم.. ونأخذ ملاحظاتكم بعين الاعتبار

رئيس جامعة الأزهر: كورونا أكدت حاجة العالم أجمع إلى وثيقة الأخوة الإنسانية