الثلاثاء 28 مايو 2024

الماراثون الديمقراطي.. استمرار توافد المواطنين في ثالث أيام انتخابات الرئاسة بالمحافظات

توافد المواطنون على اللجان

تحقيقات12-12-2023 | 11:34

محمود غانم

بدأ المصريون، في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم، التوافد على مقار الاقتراع في مختلف المحافظات المصرية؛ للمشاركة في ثالث أيام العملية الانتخابية والأخير، والتي تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.

وشهد اليوم الأول والثاني في الإنتخابات الرئاسية 2024، إقبالاً كبيراً من مختلف جموع الشعب المصري في مختلف المحافظات المصرية، وسط حضور بارز للعدد من الشخصيات العامة ورجال الدولة.

وفي صباح اليوم الثالث للعملية الانتخابية، التى تخختم مساء اليوم، حيث اصطفت الطوابير أمام لجان الاقتراع في شتى نواحي الدولة المصرية.

ففي القاهرة، تكدس المواطنين أما اللجان، لليوم الثالث على التوالي؛ لإختيار رئيسهم لمدة ست سنوات، حيث شهدت أحياء السيدة زينب، والدرب الأحمر، والمنيرة، وعابدين، وحدائق القبة، إقبالاً كثيفاً من قبل المواطنين.

وواصل أهالي محافظة الغربية، التوافد على لجان الاقتراع، للمشاركة في العملية الانتخابية، كذلك نظم حزب حماة وطن مسيرة تجوب شوارع طنطا؛ لحث المواطنين على المشاركة الإيجابية في الإنتخابات الرئاسية 2024.

في السياق، نظمت نقابة المعلمين بالمنيا مسيرة حاشدة، أمام مجمع مدارس كفر المنصورة بالمنيا؛ لحث المواطنون على المشاركة الايجابية والنزول للإدلاء بأصواتهم فى هذا الإستحقاق الدستوري الهام.

وفي الجيزة، شهدت لجان مدرسة جزيرة محمد الإبتدائية الجديدة بالوراق، توافد الناخبين وعلى رأسهم السيدات، منذ الصباح الباكر؛ للمشاركة في العملية السياسية.

وفي الأسكندرية، تصدرت المرأة المصرية المشهد في ثالث أيام العملية الانتخابية، إذ شهدت مقار الاقتراع توافداً متزايداً من العنصر النسائي.

في الوقت نقسه، توافد المواطنين على اللجان الانتخابية بمحافظة الأقصر، لليوم الثالث على التوالي؛ للمشاركة في العملية الانتخابية التي تختتم اليوم.

وفي أسيوط، نظم أهالي المحافظة مسيرة حاشدة رافعين أعلام مصر، وذلك بحضور عدد من رجال الدين المسلمين والمسيحين؛ لحث المواطنين على المشاركة الإيجابية في الإنتخابات الرئاسية.

كذلك كان المشهد في محافظة الإسماعيلية، حيث نظمت مسيرة حاشدة بحضور رجال الدين برعاية من حزب مستقبل وطن احتفالاً بهذا العرس الديمقراطى.

فيما شهدت مدينة بنها بمحافظة القليوبية، مسيرة شبابية بالمئات من الشباب والفتيات متوجهين للجنة الثانوية بنات بمدينة بنها؛ للإدلاء بأصواتهم.

 

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

ويبلغ تعداد من يحق لهم التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وقد حرصت الهيئة الوطنية للانتخابات على تقديم العديد من التيسيرات التي من شأنها تسهيل ممارسة المواطنين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لحقهم الدستوري في الاقتراع، وذلك من خلال تحديد لجانهم الفرعية في الطوابق الأرضية من المراكز الانتخابية، وتزويد اللجان بإرشادات مكتوبة لتسهيل عملية الاقتراع لمن يعانون من إعاقة سمعية، فضلا عن وجود بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة "برايل" للتسهيل على الناخبين المكفوفين.

   كما أتاحت "الوطنية للانتخابات" حق التصويت للوافدين والمغتربين بين المحافظات، من خلال لجان موزعة على المناطق الصناعية والسياحية وجميع المحافظات التي بها تجمعات من المغتربين، وذلك لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية.

   وتُجرى الانتخابات الرئاسية في ظل اهتمام إعلامي كبير؛ حيث حصل 528 صحفيا وإعلاميا دوليا ما بين زائر ومقيم، على تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات تمكنهم من متابعة مجريات العملية الانتخابية، فضلا عن اعتماد الهيئة لـ115 وكالة أنباء وصحيفة وشبكة تلفزيونية إخبارية عربية وإقليمية ودولية لأعمال التغطية الإخبارية للانتخابات.

   كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح متابعة إعلامية لـ4218 صحفيا وإعلاميا يمثلون 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية، بالإضافة إلى إصدار تصاريح لـ67 دبلوماسيا أجنبيا تمكنهم من المتابعة ويمثلون 24 بعثة دبلوماسية في القاهرة، وذلك بعد أن تقدموا بطلب للهيئة في هذا الشأن.