الأحد 2 يونيو 2024

بالتزامن مع رئاستها الاتحاد الأفريقي.. مصر تستضيف بطولة القارة 2019.. وخبراء: مكسب كبير لتعميق الروابط والترويج للسياحة.. ونمتلك خبرات تنظيمية عالية والبطولة ستحقق نجاحا مبهرا

تحقيقات8-1-2019 | 16:46

«اللاوندي»: استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية بالتزامن مع رئاستها الاتحاد مكسب كبير لتعميق الروابط

«الشويمي»: بطولة الأمم الأفريقية ستحقق نجاحا مبهرا.. ومصر تمتلك خبرة تنظيمية عالية

 

يمثل عام 2019 عام تصدر مصر للقارة الأفريقية، سياسيا ورياضيا، فخلال أيام ستتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، فيما ستستضيف في منتصف يونيو المقبل بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي تقام على أرض المحروسة للمرة الخامسة، في نجاح كاسح حققته مصر اليوم بحصولها على 16 صوتا من أصل 18 صوت، مقابل صوت واحد لجنوب أفريقيا، وامتنعت دولة عن التصويت، وذلك بعد سحب التنظيم من الكاميرون لعدم جاهزيتها.

وهو ما وصفه خبراء بأنه مكسبا كبيرا لتعميق الروابط بين مصر والقارة الأفريقية، وسيؤدي لمكاسب سواء على المستوى السياسي أو السياحي أو الاقتصادي، موضحين أن مصر تمتلك خبرات تنظيمية عالية في هذا الشأن، وسبق لها أن استضافت بطولات حققت نجاحا كبيرا، بما يؤكد أن البطولة في نسختها المرتقبة منتصف 2019 ستحقق نجاحا مبهرا.

 

مكسب كبير لتعميق الروابط

الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، قال إن استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية 2019 تتزامن مع رئاستها للاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري حيث سيتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا المنصب مطلع فبراير المقبل، مضيفا أن هذا كله مكسب كبير لمصر ويمكن استغلاله لربط القارة الأفريقية بمصر بشكل أكبر ليعيدها إلى قلب القارة السمراء.

وأوضح اللاوندي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الحدث سيحقق لمصر مكاسبا على المستوى السياسي والسياحي من خلال تعميق روابطها بدول القارة، مضيفا أن مصر لم تغب عن القارة السمراء فهي عضو في مجلس السلم والأمن الأفريقي كما كانت عضوا غير دائم بمجلس الأمن الدولي عن أفريقيا.

وأشار إلى أنه باستضافة مصر لبطولة الأمم الأفريقية 2019 تكون مصر حققت التعاون مع القارة بكافة السبل سياسيا ورياضيا ودبلوماسيا، مضيفا أن الفوز الساحق الذي حققته مصر بحصولها على 16 صوتا من أصل 18 صوت يؤكد أن مصر دولة قوية في القارة ومدى نجاحها في تحقيق الأمن والأمان والاستقرار.

وأكد أن مصر خلال فترة عضويتها بمجلس الأمن كانت لسان الدول الأفريقية وعرضت مشاكل القارة سواء نظم الحكم أو الأوبئة، مضيفا أن كرة القدم مجال اهتمام كل الشعوب ولذلك فاستقبالها لوفود الدول المشاركة في البطولة والتي تقدر بـ23 دولة إلى جانب مصر، ستمتلك فرصة للترويج للسياحة المصرية.

 

خبرة تنظيمية عالية

ومن جانبه، قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن مصر تستطيع تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 فلديها الإمكانيات والخبرة الكافية وسبق لها تنظيم بطولات سابقة سواء في كرة القدم أو السلة أو اليد، مضيفا أن الخبرة المصرية في هذا المجال عالية وستحقق مصر نجاحا مبهرا في هذا التنظيم.

وأوضح الشويمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن فوز مصر بهذا التنظيم يعكس قدرتها العالية ونجاحها سواء على الجانب الفني أو الأمني، مضيفا أن البطولات التي استضافتها مصر سابقا حققت نجاحا كبيرا شهد به الجميع ومتوقع أن تحقق هذه الدورة من كأس الأمم الأفريقية نجاحا مماثلا.

وأكد أن تنظيم مصر لهذا الحدث القاري الهام يحقق مكاسبا للدولة المصرية منها توضيح قدرات مصر التنظيمية الكبيرة والدعاية لمصر وتوضيح حالة الاستقرار والأمن، إلى جانب الترويج السياحي، مضيفا أن البطولة سيشارك فيها 23 دولة بخلاف مصر، ما يعني أن وفود هذه الدول سواء اللاعبين أو المشجعين يمكنهم أن يصبحوا سفراء لمصر بعد عودتهم.

وأضاف أن ذلك يتحقق من خلال تقديم برامج سياحية مميزة وزيارات ميدانية لهذه الوفود للأماكن السياحية المصرية سواء الأثرية أو الشاطئية أو الدينية، مما يحقق عائد اقتصادي ومادي وسياحي كبير، مؤكدا أن مصر تعتبر القارة الأفريقية هي عمقها الاستراتيجي وسوق واعد للتعاون والتنمية، فيما ترى دول القارة في مصر أحد أهم الدولة في التنمية والتعاون سياسيا واقتصاديا.