الخميس 2 مايو 2024

مكاسب وتحديات في القمة الأفريقية الروسية.. برلمانيون: قادرة على إذابة الجليد بين القاهرة وأديس أبابا.. وأزمة سد النهضة على رأس ملفات الرئيس السيسي.. ومشاورات محورية حول عودة السياحة الروسية

تحقيقات22-10-2019 | 16:00

راهن برلمانيون، على القمة الإفريقية الروسية في حل القضايا الشائكة في القارة السمراء والتحديات التي تواجهها وعلى رأسها أزمة سد النهضة الأثيوبي، فضلا عن سعي الرئيس لحل القضايا العالقة مع الجانب الروسي وخاصة أزمة عودة السياحة الروسية إلى القاهرة مرة أخرى وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء القارة.


ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة سوتشي بروسيا الاتحادية، وذلك لرئاسة القمة الأفريقية الروسية مشاركة مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".


وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه من المقرر أن تشهد الزيارة عقد لقاء قمة بين الرئيس السيسى والرئيس الروسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات والأصعدة، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، وكذا الروابط الوثيقة التي تجمع مصر وروسيا، وحرصهما على تدعيم التعاون الثنائي ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.


كما سيعقد الرئيس عدداً من اللقاءات مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين في القمة الروسية الأفريقية، إلى جانب مشاركته في إطلاق المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي، والذي سيركز على عدد من المحاور لتنمية التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية بين روسيا الاتحادية ودول القارة الأفريقية بحضور الزعماء الأفارقة ومجتمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين. 


وأوضح المتحدث الرسمي، أن القمة الأفريقية الروسية، التي هي الأولى من نوعها، ستتضمن جلستين عامتين، وسيصدر عنها إعلان ختامي، يهدف إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.


حل أزمات القارة

النائبة آمنة نصير عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، قالت إن رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقمة الأفريقية الروسية في مدينة سوتشي الروسية، تأتي ضمن جهود الرئيس لتحقيق التنمية في القارة السمراء ومواجهة التحديات والحصول على الدعم الدولي في شتى المجالات، مشددا على أن الرئيس سوف يبحث كافة الأزمات المتعلقة بالقارة الإفريقية مع الجانب الروسي وسبل دعم مشاريع التنمية في القارة السمراء.


وأكدت  عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن القمة الإفريقية الروسية لن تقتصر على الملفات المشتركة مع الجانب الروسي بل ستطرق إلى الملفات المحورية في القارة السمراء مثل ملف سد النهضة ومناقشة الحلول المطروحة التي تضمن حماية كافة الأطراف وعدد الأضرار بمصلحة الدول.


وأشارت "نصير" إلى أن الرئيس السيسي حريص على حماية حقوق القارة السمراء ومنع أي تدخلات خارجية أو اختراق للأمن القومي الإفريقي والتخلص من الأجندات الخاصة في سبيل تحقيق وحدة حقيقية قائمة على التعاون المشترك والبناء الفعال والتخلص من الأزمات.


تحقيق مكاسب كبرى

وأكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب، أن الرئيس السيسي حريص على تحقيق أكبر المكاسب لمصر والقارة الإفريقية في القمة الإفريقية الروسية التي تحتضنها مدينة سوتشي، لافتا إلى أن القمة تبحث فرص دعم مشاريع التنمية في القارة الإفريقية وتحقيق التعاون المشترك وتسليها بأفضل الأساليب التكنولوجية الحديثة لتمكنها من مواجهة تحديات العصر.


وأوضح وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن هناك ملفات عديدة سيناقشها الرئيس السيسي يأتي على رأسها ملف سد النهضة مع رئيس وزراء أثوبيا أبي أحمد، فضلا عن بحث سبل استئناف الرحلات الجوية إلى روسيا فضلا عن مناقشة القضايا الإقليمية العالقة مثل القضية السورية والليبية وغيرها من القضايا المحورية.


ولفت إلى أن القمة المشتركة الأولى محورية وتخدم قضايا القارة السمراء وتعزز فرص دعم القارة الإفريقية في شتى المجالات، مشددا على ضرورة تحقيق تفاعل حقيقي وبناء على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة كما أكدت الرئيس السيسي على ذلك في أكثر من محفل.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa