الخميس 2 مايو 2024

10 محظورات لطلاب الجامعات أثناء الامتحان.. أبرزها «ممنوع التدخين»

امتحانات الجامعات 2021

تحقيقات3-6-2021 | 14:09

محمد صبحي

بدأت امتحانات الفصل الدراسي الثاني في عدد من الجامعات الحكومية والخاصة، تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات بشأن انطلاقها مطلع يونيو ونهايتها بداية الشهر المقبل، وسط إجراءات احترازية مشددة بسبب فيروس كورونا، إذ أعلن عدد من الجامعات والمجلس الأعلى بعض المحظورات خلال فترة الامتحانات، مشددة على ضرورة الالتزام بها، حتى لا يتعرضون للمساءلة أو يحولون لمجلس تأديبي.

وفي هذا التقرير ترصد «دار الهلال»، أبرز المحظورات التي تم الإعلان عنها، وجاءت كالتالي:

1- غير مسموح بدخول لجنة الامتحان بعد مرور 15 دقيقة من بدء الوقت المحدد.

2- غير مسموح بدخول الطالب للجنة الامتحان دون كارنيه الكلية.

3- التليفون المحمول وأجهزة الاتصال ممنوعة تماما حتى لو كانت مغلقة.

4- التحذير من استخدام سماعات البلوتوث أو أي نوع من أنواع السماعات التي تستخدم في الغش.

5- ممنوع التدخين داخل لجان الامتحان.

6- غير مسموح بدخول الكتب أو المذكرات أو أي أوراق ذات صلة بالامتحان.

7- الطالب الذي يضبط في محاولة للغش يكلفه ذلك مادتين.

8- الاعتداءات اللفظية أو البدنية على مراقبي اللجان.

9- أعمال الشغب بالامتحانات تصل للفصل من الجامعة ترم دراسي كامل.

10- الحديث الجانبي داخل اللجان.

وكشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات، عن أنّ هناك إجراءات تتبعها الجامعات تجاه الطلاب المخالفين لإجراءات الامتحانات، والمشاغبين والغشاشين، وفقا لقانون تنظيم الجامعات.

طلاب غزة الوافدين

أما بخصوص الطلاب الوافدين من قطاع غزة ويدرسون في مصر، أكد الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم التعليم العالي، إن المجلس الأعلى للجامعات أكد مجموعة رسائل الأولى تثمين الموقف المصري برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي في دعم القضية الفلسطينية لأن هذا الدعم للشعب الفلسطيني ووقف العدوان على قطاع غزة يؤكد الدور التاريخي لمصر في مساندة القضية الفلسطينية.

وأضاف عبد الغفار، أن المجلس الأعلى للجامعات يمثل الجامعات المصرية ولذلك فإنها رسالة تأييد من ناحية ورسالة دعم من ناحية أخرى للقيادة السياسية على هذا الدور البارز لمساندة الأشقاء الفلسطينيين، مشيرا إلى أن مصر قدمت نموذجا يليق بالشعب المصري في دعم القضية الفلسطينية.

مساندة الإخوة الفلسطينيين

وأوضح أنه كان من المهم على المجلس الأعلى للجامعات مساندة الإخوة الفلسطينيين وتقديم الدعم سواء على مستوى ما تحتاجه مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة من تجهيزات نتيجة ما تعرضت له من اعتداءات بجانب دعمها على مستوى احتياجاتها من أعضاء التدريس.

وتابع: الطلاب الوافدين من قطاع غزة ويدرسون حاليا في الجامعات المصرية الحكومية فإن المجلس رأي إعفائهم امن القسط الثاني للمصروفات العام الحالي تقديرا للظروف التي يشهدها القطاع حالاي وجاري يرصد أعداد الطلاب وأيا كانت أعدادهم سيتم إعفائهم من القسط الثاني للمصروفات.

Dr.Randa
Dr.Radwa