الأحد 5 مايو 2024

9 معلومات عن منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة الجديدة

العمالة غير المنتظمة

تحقيقات27-7-2021 | 13:10

إيمان مجدي

وقعت وزارة القوي العاملة بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لمد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعظيم التعاون والتكاتف بين مؤسسات الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030، وعلى الأخص توفير العمل اللائق، وفي إطار توجيهات الرئيس بالاهتمام بتطوير منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة، من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي تهدف إلى حماية ورعاية العمالة المنتظمة وغير المنتظمة.

وترصد بوابة "دار الهلال" خلال السطور التالية، أبرز المعلومات عن منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة الجديدة، كالتالي:

- منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة الجديدة تمت من خلال البروتوكول الموقع بين كل من محمد سعفان وزير القوى العاملة، واللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لحماية العمالة غير المنتظمة.

- يهدف البروتوكول إلى مد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة والتكامل في نظم المعلومات، تنفيذًا لمبادرات وتوجيهات الرئيس السيسي.

- تطوير منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة الجديدة، يشمل توفير العمل اللائق والعمل على دمج العاملين بالاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، ومد الحماية الاجتماعية لتشمل كل فئات العاملين، ومنها العمالة غير المنتظمة.

البروتوكول  الموقع هو الأول من نوعه، و يحقق طفرة للعمالة غير المنتظمة بإيجاد منظومة متكاملة لرعايتها تأمينيًا.

- تركز منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة الجديدة، على تسجيلها وحصرها لتقديم كل أوجه الرعاية الاجتماعية الصحية لها.

- بداية عمل منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة الجديدة، بتنفيذ إجراءات التأمين الاجتماعي على 11 ألف عامل غير منتظم، تم منحهم شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة وإثباتها في بطاقات الرقم القومي.

بدء التأمين على العمالة غير المنتظمة الجديدة، كمرحلة أولى اعتبارًا من أول يوليو 2021، وسداد اشتراكاتهم التأمينية.

- قامت وزارة القوي العاملة بحصر وتسجيل أكثر من 100 ألف عامل غير منتظم  حتي الآن علي مستوي عددا من المشروعات القومية بالمحافظات ، خلال الفترة الماضية

- يشمل الحصر والتسجيل تدقيق البيانات ومنح العامل شهادة بمستوى مهارته وترخيص مزاولة الحرفة ، وكذلك إثبات مهنته ببطاقة الرقم القومي .

اقرأ أيضا:

القوى العاملة: تحديث قواعد بيانات المنظمات النقابية لتوحيدها على المستوى القومي

«القوى العاملة» و«التأمين الاجتماعي» توقعان بروتوكولًا لحماية العمالة غير المنتظمة