الجمعة 28 يونيو 2024

دبلوماسيون عن عودة الجالية المصرية من أفغانستان: توجيهات السيسى تحمل معاني كثيرة وتعكس حرصه على حياة المواطن

عودة المصريين من أفغانستان

تحقيقات24-8-2021 | 18:33

سالي طه

الدولة المصرية لا تتكاسل لحظة في الدفاع عن أبنائها وتوفير الأمن والحماية لهم سواء داخليا أو خارجيا، حيث أكد دبلوماسيون أن نجاح مصر في عودة الجالية المصرية من أفغانستان أثبت قوة وكفاءة مصر وقاديتها السياسية وقواتها المسلحة في إدارة الأزمات، بالإضافة إلي أنه يعكس حرصها على حياة مواطنيها وحفظ كرامتهم، مشيرين إلي أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت جادة وحاسمة، وتحمل معاني كثيرة، فالدولة المصرية لا تتواني لحظة في سلامة أبنائها، والدليل عودة المصريين من أفغانستان سالمين آمنين إلي أوطانهم.

حرص مصر وقيادتها السياسية على حياة مواطنيها

ومن جانبه، قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي، إن عودة الجالية المصرية من أفغانستان يؤكد حرص مصر بقيادتها السياسية وقواتها المسلحة على حياة مواطنيها، لافتا أن ذلك يعكس سرعة الدولة في اتخاذ القرارات لاستعادة مواطنيها من الخارج والحفاظ على حياتهم.

وأكد حامد في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستعادة المصريين كانت جادة وحاسمة، حيث تم على الفور تجهيز طائرة عسكرية لعودة الجالية المصرية إلي أرض الوطن آمنين وسالمين.

وأشاد الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي، بجهود القيادة السياسية للحفاظ على سلامة أبنائها داخليا وخارجيا، وأنها لا تتكاسل لحظة وتسعي دائما لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام لمواطنيها، مشيرا إلي أن هذا الموقف أثبت ريادة وكفاءة القيادة السياسية والقوات المسلحة الباسلة في الحفاظ على كرامة المصريين وحياتهم.

وأوضح أنه يثبت أيضا أننا أصبح لدينا ثقة كبيرة في قيادتنا السياسية وأنها تحت أي ظروف تقوم وتدافع عن أبنائها، وحرصها على سلامتهم، فبالرغم من أن سلامة المواطنين هو واجب أي دولة لكن الدولة المصرية أثبتت  وما زالت تثبت قوتها وكفاءتها في إدارة الأزمات في وقت قياسي.

قوة مصر في إدارة الأزمات

وفي ذات السياق، قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن لجنة إدارة الأزمات في تتمتع بقوة وكفاءة وسرعة في التعامل مع الأزمات التي توجهها الدولة، لافتا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت قوية وتعكس حرصه على حياة المواطن.

وأكد بيومي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن عودة الجالية المصرية من أفغانستان أمر يحسب للقيادة السياسية والقوات المسلحة وحرصا على عودتهم سالمين إلي أوطانهم، حيث تم تجهيز طائرة عسكرية لنقلهم بصحبة مسؤولين من السفارة.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الدولة المصرية تعمل طوال سبع سنوات لتحقيق الأمن والاستقرار وسيادة الأمان والسلام لمواطنيها، فهذا الموقف أثبت قوة مصر في تعاملها مع الأزمات وأنها لا تتهاون لحظة للدفاع عن حياة وسلامة أبنائها.

وأشار أن هناك العديد من الأزمات في أفغانستان، ولكن مصر نجحت في استعادة أبنائها وحمايتهم وحفظ كرامتهم، مشيدا بجهود الرئيس السيسي تجاه المصريين بالداخل والخارج، وبذل كل ما بوسعه لحمايتهم وتوفير الأمان لهم.

عودة الجالية المصرية من أفغانستان

وفي إطار توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بعودة الجالية المصرية من أفغانستان، قامت القوات المسلحة بإرسال طائرة نقل عسكرية هبطت مساء اليوم الاثنين في القاهرة وعلى متنها الجالية المصرية والبعثة الأزهرية ومسؤولي السفارة المصرية.

وقامت القوات المسلحة بتقسيم الاستعدادات على أعلى مستوى من ناحية التأمين الطبي والإداري لاستقبال الجالية المصرية.​

وأظهر مشهد عودة المصريين قدرة مصر على حماية مواطنيها في جميع أرجاء العالم، وحمل المصريون العائدون أعلام مصر، وسط فرحة بوصولهم سالمين لأرض الوطن، وضمت قافلة العائدين البعثة التعليمية والأزهرية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد علق في أحد البرامج التلفزيونية لأول مرة على الأحداث في أفغانستان، مؤكدا أنها كانت منذ 50 عاما مضت بشكل مختلف للغاية.

وأضاف: "القضايا كثيرة ومنها فهم التحدي لإسقاط الدول وليس الأنظمة، النظام ممكن يمشي والخطورة استهداف الدولة وتدميرها، ومن الهام معرفة أن أفغانستان من 50 عاما كانت بشكل مختلف للغاية وفي الكتب والأفلام كانت دولة مختلفة عن الدولة الموجودة حاليا".

وتابع: "عندما تسقط الدولة والنظام يبدأ العبث بمقدرات الدولة، لا قيادة أو رأس تتحمل المسؤولية وتأخذ القرار ويتماشى معها الجميع، وهو ما يظهر في أفغانستان والأمر متكرر في دول عدة".

وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من خطورة استهداف أي دولة بهدف تدميرها، مشيرا إلى أهمية «قضية الوعي» بمفهومها الشامل، مشيرا إلى أهمية وجود قيادة ورأس تتحمل المسؤولية، وتتخذ القرارات، وإلا فإن سقوط الدولة قد يحدث، ويبدأ العبث بمقدراتها، وهو ما ظهر في أفغانستان ودول أخرى.

اقرأ أيضا:

الهضيبى: عودة الجالية المصرية من أفغانستان دليل على قوة ومكانة الدولة وحماية مواطنيها في الداخل والخارج

محمد الباز: عودة المصريين من أفغانستان تترجم التطور الكبير لوضعية الدولة

برلمانى: سرعة عودة المصريين من أفغانستان يؤكد حرص الدولة على أرواحهم وكرامتهم