الأربعاء 29 مايو 2024

البرلمان العربي يطالب في خطابات للأمم المتحدة والبرلمانات الإقليمية بحماية الشعب الفلسطيني

رئيس البرلمان العربي عادل العسومي

عرب وعالم25-1-2022 | 14:04

دار الهلال

وجه رئيس البرلمان العربي عادل العسومي،خطابات للأمين العام للأمم المتحدة ، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي ورؤساء البرلمانات الإقليمية ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، أدان فيها الانتهاكات الممنهجة التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال "إسرائيل"، بحق الشعب الفلسطيني من خلال الاعتقال الإداري منذ أحداث حي الشيخ جراح، وتجريف الأراضي بمنطقة النقب الفلسطينية بهدف عزل سكانها في مناطقهم.

وطالب رئيس البرلمان العربي في خطاباته المجتمع الدولي بإلزام سلطات القوة القائمة بالاحتلال "إسرائيل" باحترام وتطبيق القانون الدولي، خاصةً اتفاقية جنيف الرابعة، ووقف سياسة الاعتقالات الإدارية ووضع حد لمعاناة المعتقلين الإداريين والإفراج عنهم فوراً، وفضح الإجراءات القضائية والعسكرية الممارسة من قبل قوات الاحتلال، والممارسات التعسفية لسلطات الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، بعد أن بلغت أوامر الاعتقال الإداري خلال العام الماضي نحو 1600 أمر اعتقال من إجمالي ما يقرب من 8000 فلسطيني اعتقلتهم قوات الاحتلال.

وأشار العسومي إلى أن البرلمان العربي يدين هذه الإجراءات ويرفضها باعتبارها خرقاً صارخاً للقانون الدولي والقرارات الأممية، ذات الصلة والاتفاقيات الدولية وقرارات منظمات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان ،ويعتبرها ترقى إلى جريمة حرب تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد العسومى استمرار البرلمان العربي في فضح هذه الممارسات على المستوى الدولي، وحث المجتمع الدولي لاتخاذ التدابير والإجراءات العاجلة التي توقف هذه السياسات العدوانية وتكفل الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، موقف الأردن الثابت إزاء الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وذات السيادة الناجزة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفي إطار حل الدولتين.
وأوضح رئيس الوزراء الأردني - خلال لقائه اليوم /الثلاثاء/ وزير النقل الفلسطيني وجيه عزايزة، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية - أن الأردن يضع إمكاناته وخبراته في تصرف الأشقاء الفلسطينيين، وبما يسهم في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني على أرضه ودعم حقوقه المشروعة، منوها بالعلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة التي تربط الأردن وفلسطين وشعبيهما الشقيقين، والتي يرعاها ويحرص على تعزيزها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس. 


من جهته، أشاد وزير النقل الفلسطيني بمواقف المملكة الأردنية الهاشمية، ممثلة بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الداعمة لفلسطين، مؤكداً عمق العلاقة التاريخية بين الأردن وفلسطين، موضحا اعتزاز بلاده بعلاقاتها مع الأردن الذي يشكل بوابة فلسطين للعالم الخارجي، لافتا إلى الدعم الفني الذي يقدمه الأردن للوزارات والمؤسسات الفلسطينية في المجالات كافة.

وأشار وزير النقل الفلسطيني إلى اهتمام وزارة النقل الفلسطينية بالاستفادة من التجربة الأردنية في مجال النقل والمواصلات واستخدام التطبيقات الذكية والنقل الذكي والتشريعات المتعلقة بها.