الأحد 2 يونيو 2024

وزير الانتاج الحربي: الوزارة شريك رئيس في دعم التنمية وتحقيق قيمة مضافة للصناعة المحلية

أخبار5-3-2018 | 17:55

 أكد وزير الانتاج الحربي اللواء محمد العصار ، أن الوزارة تشارك بشكل رئيسي في دعم جهود التنمية في الدولة، وتحقيق قيمة مضافة للصناعة المحلية.

وقال العصار – في كلمة أثناء اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد سمير لمناقشة دور الانتاج الحربي في تحقيق قيمة مضافة للصناعة المحلية وزيادة تنافسيتها في السوقين المحلية والعالمية لافتا إن الفترة الماضية شهدت تدشين مصانع لإنتاج وصناعة النجيل الصناعي والمستلزمات الرياضية .

وأضاف أن البداية ستكون بانتاج النجيل الصناعي لسد احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض للخارج، معربا عن أمله في بدء عملية الانتاج شهر يوليو المقبل.

وأشارالعصار إلى أن الوزارة وبالتعاون مع شركة "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة، وشركة "فاركو"، قامت بتأسيس مصنع لانتاج مضادات وعلاجات أمراض الأورام.

وتابع العصار أن هناك عددا من الشركات والمصانع تحت التأسيس، من بينها: مصانع لانتاج مواسير "البولي إيثيلين"، والفتيل الانفجاري، والسلالم الكهربائية، وشركة لزراعة النخيل وتصدير التمور، مشيرا إلى أن هناك مشروعات مستهدفة تعمل عليها الوزارة، منها: انتاج سيارة كهربائية، وإنشاء مصنع للكباسات.

ولفت العصار إلى أن وزارة الانتاج الحربي وفي إطار الاستفادة من العقول المصرية، تعمل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تحويل المخرجات البحثية إلى منتجات صناعية، حيث تم مؤخرا توقيع اتفاق لتصنيع محطات صغيرة لتحلية المياه بالخلايا الشمسية يمكن الاستفادة منها في خدمة القرى السياحية وغيرها، فضلا عن تصنيع الجزء الرئيس من محطات تنقية المياه .

ونوه العصار بأن الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصناعة قامت بتطوير نموذج لمواتير الغسالات، وتعميم استخدام البراميل الخاصة بالمدابغ، فضلا عن توقيع بروتوكول مع مركز تحديث الصناعة للاستفادة من خبرات العاملين به.

وأكد العصار أن وزارة الانتاج الحربي تعمل كذلك على الاستفادة من العلماء المصريين في الخارج، حيث يتم حاليا العمل على انتاج "رأس" لرصف الطرقات يحقق نتيجة أفضل كثيرا من المعدات المستخدمة حاليا، مع العمل على انتاج أول حاسوب مصري بالتعاون مع عالم مصري مقيم في اليابان.