الجمعة 10 مايو 2024

اعرف الصح.. الإفتاء توضّح حكم ستر قدمى المرأة فى الصلاة

دار الإفتاء

دين ودنيا28-10-2021 | 21:26

محمد هلال

استكمالا لحملة اعرف الصح، فقد ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر الموقع الرسمي التابع لها على (الفيس بوك) حول حكم ستر قدمى المرأة في الصلاة؟ وهل يجيب سترهما، أم أنه يجوز كشفهما.

ومن جانبة أوضحت دار الإفتاء أن العلماء اختلفوا حول هذا الأمر، ومع ذلك يجوز الأخذ بقول من أجاز كشفهما ولا إثم على المرأة في ذلك، وصلاتها صحيحة على أنه لا ينبغي النزاع في مثل هذا المسائل الخلافية، للقاعدة الشرعية.

وقد ذكر الإمام الشافعى " أنَّ قَدَمَيِ المرأة من العورة المخففة فإذا كشفتهما صحَّت صلاتُها، وإن كان كشفهما حرامًا أو مكروهًا، ولكن تنبغي عنده إعادتها مع سترهما ما دام وقت الصلاة باقيًا، فإن خرج وقتها فلا إعادة مع بقاء المؤاخذة عليها، فالحاصل أنَّ الخلاف قد وقع بين العلماء في حكم ستر المرأة لقدميها في الصلاة.

وذهب الحنفية وسفيان الثوري إلى جواز كشف المرأة قدميها ؛ لأن الشرع استثنى من زينة المرأة: الوجه والكفين والقدمين، قال تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} النور: 31.

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجب على المرأة تغطية كامل جسدها في الصلاة ما عدا الوجه والكفين، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ".

وايضاً لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ امرأة سألتها عن الثياب التي تصلى فيها المرأة، فقالت: «تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا». أي: الذي يغطي ويستر ظاهر القدمين.

وأستكملت الأفتاء انه يجبيجب على المرأة المسلمة أن تغطِّيَ جسدها كلَّه في الصلاة إلا وجهها وكفيها، وذهب الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني من الشافعية إلى أنَّ قدميها ليستا بعورةٍ كذلك.

 

Dr.Radwa
Egypt Air