الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الطاقة اللبناني: واشنطن أعطت الضوء الأخضر لمشروع الكهرباء عبر سوريا

وزير الطاقة اللبناني

عرب وعالم28-10-2021 | 22:21

دار الهلال

 صرح وزير الطاقة اللبناني وليد فياض اليوم /الخميس/ أن الأمريكيين أعطوا الضوء الأخضر لمشروع نقل الكهرباء عبر سوريا إلى لبنان .. مشيراً إلى أن البنك الدولي سيمول المشروع.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد الوزير اللبناني في الأردن عقب مباحثات ثلاثية شارك فيها وزير الكهرباء السوري غسان الزامل ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة.


وقال وزير الطاقة اللبناني إن البنك الدولي شارك في الاجتماع وسيمول الاتفاق .. مضيفاً أن واشنطن أعطت الضوء الأخضر للمشروع.


وأعرب الوزير اللبناني عن تقديره للعلاقة الطيبة التي تجمع بلاده مع الأردن وسوريا، والتزامهم بمساعدة لبنان خلال هذا الظرف الصعب، بما يؤمن الطاقة في لبنان


وأشار فياض إلى التوصل لصيغة ملائمة نهائية للبنان للاستدامة البيئية والمالية لقطاع الطاقة بعد مباحثات وصفها بـ "البناءة".

 

وقال فياض إن الصيغة تضمنت: "شروطاً معززة جداً لقطاع الكهرباء لدينا سواء من حيث كلفة الإنتاج، أو من حيث كلفة الكهرباء نفسها، أو كلفة نقلها عبر الأراضي السورية".


وتم الإعلان اليوم عن توصل لبنان والأردن وسوريا إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء إلى من الأردن عبر سوريا إلى لبنان، الذي يعاني من أزمة طاقة خانقة.

Dr.Radwa
Egypt Air