الجمعة 27 سبتمبر 2024

حدث في 9 رمضان.. غزو الأندلس والقضاء علي دولة المماليك في مصر

4-6-2017 | 12:54

كتبت: زينب عيسي

أحداث تاريخية جسام شهدها يوم التاسع من رمضان علي مدار التاريخ ففي مثل هذا اليوم التاسع من شهر رمضان عام 93هـ ، قام القائد المسلم موسى بن نصير بحملة لاستكمال غزو الأندلس، وتم فتح إشبيلية وطليطلة.

في مثل هذا اليوم سنة 212هـ نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.

في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ وصلت إلى ميناء القصير في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الصليبية الفرنسية.

وحدث في مثل هذا اليوم سنة 559 هـ فك الحصار عن القاهرة في الحرب بين شاور وشيركوه أثناء خلافة العاضد، آخر خلفاء الفاطميين، وقد كان هناك نزاع على تولي الوزارة بين شاور وضرغام، واستطاع ضرغام أن يهزم شاور ويتولى الوزارة مكانه فهرب شاور إلى الشام وألقى بنفسه على نور الدين زنكي ليساعده في العودة للوزارة فبعث نور الدين معه بجيش يقوده شيركوه واستطاع شيركوه أن يعيده للوزارة وأن يقتل ضرغام.

ولكن سرعان ما دب الخلاف بين شيركوه وشاور وقامت بينهما الحرب، وحاصر شيركوه القاهرة إلى أن رفع عنها الحصار يوم الخميس 9 رمضان 559 هـ، وانتهى الحال باتفاق لم يعش طويلا، وفي النهاية انتصر شيركوه وقتل شاور وتولى الوزارة محله، ثم مات وتولى ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي الذي قضى نهائيا على الدولة الفاطمية وأسس الدولة الأيوبية.

في 9 رمضان وصل السلطان العثماني سليم إلى غزة قادماً من مصر بعد أن قام باحتلالها والقضاء على دولة المماليك في مصر وعند وصوله إلى غزة، منح السلطان سليم السيد جان برده حكم ولايات صفد والقدس وغزة ونابلس وعليهم 80 مملوكا، وذلك لمطاردة القراصنة.