السبت 8 يونيو 2024

لافروف: أمريكا تسعى لاستغلال أراضي الهند لأغراض عسكرية

عرب وعالم1-11-2021 | 18:34

اسراء السيد

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، إن واشنطن تحاول إقناع الهند بالسماح لها باستخدام أراضيها "لأغراض عسكرية".

كما كشف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر نظيره الأمريكي جو بايدن من "محاولات نشر قواعد عسكرية أمريكية في آسيا الوسطى لاستخدامها لضرب مواقع في أفغانستان".

وفى هذا السياق ، أكد لافروف أن روسيا اقترحت على الأمم المتحدة عقد مؤتمر حول تقديم المساعدات لأفغانستان "في أقرب وقت ممكن".

والجدير بالذكر أن عمل الوكالات الدولية يواجه عراقيل في أفغانستان بسبب تغير النظام، فيما يتردد المانحون في العمل مع حركة طالبان.


ومنذ سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان في أغسطس الماضي بالتزامن مع انسحاب الولايات المتحدة من البلاد بعد حرب استمرت 20 عاماً.


وتسعى طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان والحصول على مساعدات لتجنيب البلاد كارثة إنسانية وتخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها.

والجدير بالذكر قال سيرغي لافروف، إن أوكرانيا تحاول من خلال الاستفزازات التي تقوم بها في منطقة دونباس لجر روسيا إلى أعمال  عسكرية. 


وأوضح لافروف في مقابلة أن موسكو تراقب محاولات أوكرانيا الاستفزازية في دونباس لدفع قوات الدفاع الشعبي هناك إلى الرد، وجر روسيا إلى نوع من أعمال عنف.


ولفت وزير الخارجية الروسي الانتباه أيضا إلى "الحادثة الغامضة" المتمثلة في استخدام طائرة بيرقدار بدون طيار في دونباس، وقال إن "قائد القوات المسلحة الأوكرانية يعلن استخدام هذه الأسلحة الطائرة المسيرة ، ووزير الدفاع يقول إنه لم يحدث شيء من هذا القبيل".

 

وأضاف أعتقد أنهم يتجادلون الآن بشأن أيهما أحسن لهم: إظهار "القوة" من خلال شروعهم بالفعل في القصف الجوي، في انتهاك صارخ ومباشر لاتفاقيات مينسك، أو القول إنهم ما زالوا يفون باتفاقات مينسك".