الجمعة 3 مايو 2024

«المصمودي» في أمسية موسيقية بقصر الأمير بشتاك.. غدًا

قصر الأمير بشتاك

ثقافة3-11-2021 | 21:30

عبدالله مسعد

ينظم بيت الغناء العربي بقصر الأمير بشتاك، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب، في السابعة مساء غد الخميس، أمسية ثقافية موسيقية جديدة بعنوان: "المناهل المحلية والعربية للأغنية التونسية خلال القرن العشرين"، للباحث التونسي والأستاذ بالمعهد العالي للموسيقى بصفاقس الدكتور محمد المصمودي، وذلك ضمن الأمسيات التي يقيمها صالون "مقامات".


حصل "المصمودي" على الجائزة الدولية للعلوم الموسيقية عن كتاب "أنثروبولوجيا الإيقاع في المجال الواحي" الصادر عام 2017، وهو عضو المخبر الوطني للبحث في الثقافة والتكنولوجيات الحديثة والتنمية، كما تولى منصب مدير المعهد الجهوي للموسيقى والرقص التابع لوزارة الثقافة والمحافظة على التراث حتى عام 2007 ومؤلف العديد من الكتب والمنشورات العلمية في مجال العلوم الموسيقية المتعددة.   


يُقام صالون "مقامات" بالإشتراك مع إذاعة البرنامج الثقافي، إعداد الإذاعية إيناس جلال الدين، فكرة الفنان الراحل محسن فاروق.

جدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

هذا القصر في البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، وقد أوشك علي الانهيار بعد زلزال 1992 وقد تم إصلاح القصر بالأشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلي عام 1339م-740ه

Dr.Randa
Dr.Radwa