الأربعاء 26 يونيو 2024

سائح فرنسى يوثّق رحلته إلى ليبيا بعد عودة السياحة من جديد

السائح الفرنسى

الهلال لايت 4-11-2021 | 18:17

ميادة عبد الناصر

استضافت ليبيا أول مجموعة من السياح الأجانب لها منذ عقد من الزمان ، مع رحلة إلى واحة في عمق الصحراء كانت في السابق محظورة على الزوار بسبب سنوات من الحرب وكان المسافر الفرنسي جان بول ، الذي زار ليبيا لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمان ، من بين حوالي 100 سائح معظمهم أوروبيون في الرحلة والذى قام بتوثيق رحلته لحبه الشديد للمكان وذلك حسب تقرير نشره موقع "ميرور" البريطانى.

وقال جان بول إنه كان يريد منذ فترة طويلة العودة إلى هذه البلد الرائعة ، بمناظرها الرائعة وشعبه الترحيبي للغاية ثم قال الرجل البالغ من العمر 57 عامًا وكانت الأحداث تعني أن هذا غير ممكن لمدة 10 سنوات  ثم قيل لنا إنه يمكننا العودة أخيرًا في رحلة خاضعة للإشراف من الشرطة.

ويقول الناس هنا مرحبون للغاية وأنت تشعر أن الليبيين يريدون حقًا رؤية السياح مرة أخرى وقد ترددت صافرات إنذار الشرطة حول واحة غدامس ، حيث أقيمت مبانيها البيضاء القديمة وسط بحر من أشجار النخيل ، حيث كانت قافلة من عشرات السيارات ذات الدفع الرباعي تنقل السياح الإيطاليين والفرنسيين والأيسلنديين والسويسريين عبر المدينة.

أخيرًا ، وصلنا إلى غدامس ، "لؤلؤة الصحراء" على بعد 650 كيلومترًا (400 ميل) جنوب العاصمة طرابلس وتتميز مدينة الواحات المدرجة في قائمة اليونسكو ، وهي مستوطنة بربرية ما قبل الرومان ومحطة رئيسية على طرق التجارة الصحراوية ، بهندسة معمارية فريدة متعددة المستويات مع أزقة بيضاء مغطاة بعيدة عن متناول شمس الصيف القاسية.

وتجول السائحون في أرجاء المدينة القديمة يلتقطون صوراً لمنازلها التقليدية المدعمة بجذوع النخيل كما زاروا أيضًا الجزء الأحدث من المدينة ، حيث يواجه المسجد ذو المآذن المذهلة فيلات حديثة تعكس طراز البلدة القديمة.

لقد أمضوا ليلة تحت النجوم قبل أن يتوجهوا إلى الكثبان الرملية والامتدادات الصخرية في برية جنوب ليبيا.

قال جان جاك سير ، وهو فرنسي يبلغ من العمر 67 عامًا وله لحية بيضاء ، إنه زار ليبيا مرتين في التسعينيات و "التقى بسكان مرحبين بشكل استثنائي وأضاف عندما علمت أن هناك مجموعة من الناس على استعداد للعودة ، لم أتردد.

كانت السياحة صناعة صغيرة في ليبيا ، حيث يهيمن النفط والغاز على اقتصادها منذ منتصف القرن العشرين.

لكنها شهدت تصعيدًا قصيرًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث قام نظام القذافي بإصلاح العلاقات مع العالم الخارجي ، بدفع من الأمم المتحدة في عام 2003 برفع العقوبات التي تضمنت حظرًا على الطيران.

كما أنشأت طرابلس وزارة للقطاع السياحة وأصدرت تأشيرات سياحية لأول مرة ، مما سمح لحوالي 110 آلاف زائر أجنبي بالعطلة في البلاد في عام 2010 ، مما جلب 40 مليون دولار (34 مليون يورو / 28 مليون جنيه إسترليني).