الأربعاء 15 مايو 2024

تفاصيل صفقة أسلحة جديدة بين أمريكا والسعودية

المملكة العربية السعودية و أمريكا

عرب وعالم5-11-2021 | 19:43

خلود على ماهر

قررت الإدارة الأمريكية مساعدة المملكة العربية السعودية في التصدي لهجمات الحوثيين، من خلال عقد صفقة بيع صواريخ "جو- جو" إلى السعودية قيمتها 650 مليون دولار، لتعزيز دفاعتها أمام الهجمات الحوثية.

 وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع 280 صاروخًا من طراز "إيه آي إم 120سي"، للسعودية بقيمة تصل إلى 650 مليون دولار.

وقال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تري السعودية "كحليف مهم وأساسي للولايات المتحدة لمواجهة النفوذ الإيراني بالمنطقة".

وشدد متحدث باسم الخارجية الأمريكية، على أن الصفقة "تتوافق تمامًا مع تعهدات الإدارة الأمريكية، بقيادة الجهود الدبلوماسية لإنهاء النزاع في اليمن بينما تضمن قدرات السعودية اللازمة للدفاع عن نفسها ضد هجمات الحوثيين".

وتواجه السعودية هجمات بمسيرات وصواريخ باليستية تطلقها جماعة الحوثي باتجاه المملكة، وتسعى المملكة لتقوية دفاعاتها لمواجهة تلك الهجمات.

ونهاية أكتوبر الماضي قال تقرير لوكالة رويترز، إن السعودية تسعى لتعزيز أنظمتها الدفاعية بدعم أمريكي. 

ويعتبر التحالف العربي في اليمن أن "حصار الموانئ" ضروري، لمنع تهريب الأسلحة للحوثيين، واستخدام إيرادات الموانئ لتمويل عملياتهم الحربية.

وكانت وزارتا الدفاع والخارجية الأمريكيتان، قد أقرتا في منتصف سبتمبر، اتفاقاً لخدمات الدعم العسكري مع السعودية.

ويعد هذا الاتفاق الذي تصل قيمته إلى 500 مليون دولار، أول اتفاق دفاعي كبير مع السعودية يُرسل إلى الكونجرس منذ تولي جو بايدن الرئاسة في 20 يناير. 

وستوفر الحزمة خدمات دعم الصيانة المستمرة لمجموعة واسعة من الطائرات المروحية، ومنها أسطول مستقبلي من طائرات "سي إتش 47 دي شينوك"، في حين جاء في الإعلان أن البائع لم يعرف بعد.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، "الصفقة المقترحة ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة بالمساعدة في تعزيز أمن دولة صديقة تظل قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط".

Dr.Radwa
Egypt Air