السبت 4 مايو 2024

رامي جلال يكشف سبب إهداء سفير تشيلي المجموعة الكاملة لنجيب محفوظ

جانب من اللقاء

برلمان6-11-2021 | 10:10

دار الهلال

قال رامي جلال، عضو مجلس الشيوخ، بلجنة العلاقات الخارجية، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن لقاء وفد التنسيقية مع "بابلو أراريان" كان مثمرًا وسيترتب عليه المزيد من التعاون المستقبلي على المستويين السياسي والثقافي.

وأضاف جلال في تصريحات له، "ناقشنا مع السفير الأهمية الثقافية لدولة تشيلي، ومدى احترام الشعب هناك لفكرة الإبداع، كثيرون لا يعرفون أن شاعر تشيلي العظيم بابلو نيرودا، كان عضوًا بمجلس الشيوخ، مما يعكس مدى تقدير هذه الدولة للفنون والآداب".

وتابع: "أتشرف بكوني أحد من درسوا في جامعة تشيلي، وكنت محظوظًا بالاطلاع على الثقافة التشيلانية العريقة، بين مصر وتشيلي عدد محدود للغاية من اتفاقيات التبادل الثقافي والفني والعلمي التي يعود تاريخ توقيع أحدثها إلى أربعين عامًا مضت، بما لا يعكس ثقل البلدين وصلابة علاقتهما.. وبالتالي نحتاج إلى المزيد من التعاون في الشأن الثقافي.

وأضاف "قام وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بإهداء السفير مجموعة الأعمال الكاملة لأديب نوبل المصري نجيب محفوظ إيمانًا بدور الفن والإبداع في التقريب بين الشعوب، خاصة وأن سفير تشيلي كان قد أهدى، الشهر الماضي، عددًا من مؤلفات الشاعرة التشيلية جابرييلا ميسترال الحائزة على جائزة نوبل، إلى متحف نجيب محفوظ بالقاهرة، لتنضم أعمالها إلى كتابات أدباء نوبل في الآداب بالمتحف".

Dr.Randa
Dr.Radwa