السبت 1 يونيو 2024

«الدبيبة» يعلن نيته الترشح لمنصب رئيس ليبيا

رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة

عرب وعالم7-11-2021 | 15:24

اسراء السيد

قال مسؤول كبير بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة يتجه لإعلان نيته الترشح لمنصب الرئيس.

 

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان مفوضية الانتخابات بليبيا، الأحد، فتح باب الترشح وقبول طلبات المترشحين في كل من الانتخابات الرئاسية والنيابية، غدًا الاثنين.

 

وقال رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، في بيان اطلعت له ، إن قبول طلبات الترشح لانتخاب رئيس الدولة سيستمر حتى 22 نوفمبر الجاري.

 

وأشار إلى أن قبول طلبات الترشح للانتخاب مجلس النواب سيتمر إلى 7 ديسمبر.

 

والجديرة بالذكر أن رئيس حكومة ليبيا عبد الحميد الدبيبة اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على توجيه طلب رسمي لتركيا، لزيادة عدد أفراد بعثتها الأمنية والاستشارية في ليبيا.

 

وقال المصدر أيضا، نقلا عن قناة "218"، إن الدبيبة وأردوغان، اللذين اجتمعا في إسطنبول، الجمعة، قد اتفقا على إرسال دفعة جديدة من منتسبي الأمن الليبيين إلى الأكاديمية العسكرية في إسبرطة للتدريب.

 

وذكر مصدر أن "مصير الانتخابات نال حيزا كبيرا من مباحثات الدبيبة مع أردوغان"، مشيرا لوجود "قلق مشترك من التدهور الأمني الأخير بالمنطقة الغربية".

 

عبدالحميد الدبيبة

ولد في مدينة مصراتة الليبية، ويبلغ من العمر 62 عاماً، وهو رجل أعمال وسياسي لِيبي، حاصل على ماجستير في الهندسة من كندا، ورئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للتنمية والاستثمار القابضة لدكو، وهو مؤسس ورئيس تيار ليبيا المستقبل.

 

وترشح رئيس الوزراء الليبي لعام 2021 انتخبه ملتقى الحوار الليبي لهذا المنصب بتاريخ 5 فبراير 2021 في مدينة جنيف حاصلًا على 39 صوتاً.

 

وأشرف على عدد من أعمال البنى التحتية في ليبيا كالمطارات والملاعب وخطوط تمديد المياه، وهناك علاقات وثيقة تربط عبد الحميد الدبيبة مع تركيا.