السبت 18 مايو 2024

خبير: «التوك توك» أحد أسباب تدني الأخلاق.. ومنع ستيراده يقلل المخالفات

الدكتور حمدي عرفه

أخبار10-11-2021 | 14:22

إسراء خالد

قال  الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية وخبير استشاري البلديات الدولية بكلية الإدارة في الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، إن ظاهرة التوك توك تسببت في انتشار نوع من التدني الأخلاقي، وهو ما يظهر واضحًا في سلوك كثير من القائمين على تلك الوسيلة.

وأوضح عرفة، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، أن التوك توك يوفر فرص عمل تصل إلى نحو 250 ألف فرصة عمل سنويًا، إلى جانب أنه أصبح وسيلة شبه أساسية لقطاع كبير من المواطنين، خاصًة في التنقل داخل المنطقة الواحدة.

وأشار إلى أن التوك توك موجود في مصر منذ نحو 14 عامًا، وشهدت تلك الفترة العديد من المخالفات المرورية التي ارتكبها القائمون على تلك الوسيلة، مشيدًا بقرار منع استيراد قطع غيار التكاتك، ودوره في المحافظة على حياة المواطنين، والقضاء على عدد كبير من المخالفات، خاصًة أن تلك الوسيلة كانت يقوم عليها في كثير من الأحيان أطفال دون سن الـ18 عامًا، وهو ما يعد مخالفًا لقانون المرور.

وأضاف عرفة: "التوك توك يخدم نحو 28 مليون مواطن في جميع أنحاء الجمهورية؛ مما يحتم تقنين الأوضاع القانونية لسائقي التكاتك وهو ما تقوم به الإدارات المرورية وفقًا لقانون الإدارة المحلية رقم ٤٣ المادة رقم 22 الذي ينص على أن المحافظين يتولون الإشراف على جميع المنظمات والإدارات الحكومية، وعن المركبات النارية، ومنها التوك توك بالتعاون مع إدارات المرور في جميع المحافظات.

يشار إلى أن وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، أصدرت القرار الوزاري رقم 533 لسنة 2021 والخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك" وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة - في بيان لها يوم الثلاثاء - أن القرار يأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.

الاكثر قراءة