السبت 4 مايو 2024

خرافات طبية متوارثة.. 6 حقائق لا يقتنع بها الناس

معلومات طبية صحيحة

طبيب الهلال10-11-2021 | 16:38

مريم درويش

مازال كثير من الناس يقتنعون بعادات صحية متوارثة رغم أن بعضها يكون خطأ، وتقدم بوابة دار الهلال في التقرير التالي أبرز تلك الخرافات ومدى صحتها.

مضاد التعرق
 لا يسبب سرطان الثدي، ويعود السبب في اقتناع الناس عكس ذلك، الفكرة التي طرحها العلماء حول امتصاص الجلد للمواد الكيميائية فيها، ووصولها لأنسجة الثدي، لكن المعهد الوطني للأورام نفى ذلك الأمر. 

تناول وجبة الإفطار

 لا تنقص الوزن دومًا، حيث عندما يتناول البعض وجبة الإفطار، ذلك يمنعه من الجوع، أو من الأكل العشوائي، لكن ليس من الضروري أن ينقص وزنه، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كورنيل، ظهر أنّ الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار لم يتناولوا وجبة غداء وعشاء أكثر مما يجب، وأنهم يأكلون أقل بنحو 400 سعر حراري يوميًا، لذا قد يساعد تخطي وجبة الإفطار بعض الأشخاص على التخلص من الوزن الزائد شريطة حساب سعراته الحرارية. 

البيض جيد للصحة

حيث يعتقد البعض إنه يرفع الكوليسترول في الدم، لكن لم تظهر الدراسات ذلك بتاتًا، إذ أنّ البيض غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والزنك، والحديد، ومضادات الأكسدة، وفيتامين د.


الثلج للحروق


لا تضع الثلج إذا حرقت نفسك، فمن خلال الأبحاث ظهر أن استخدام مكعبات الثلج لتبريد الحروق قد يكون ضارًا، حيث إنها تصيب المكان المحروق لأعراض عضّة الصقيع التي تضر الجلد، بالإضافة ألا تضع أيضًا العلاجات المنزلية كالقهوة والزبدة والمايونيز لأنها تحبس الحرارة المتصاعدة، وبالتالي سيحترق الجلد من الداخل،  فأفضل علاج هو تعريض الجسم للماء البارد الجاري، واستخدام أدوية مسكنة للألم، ومرهم مضاد للحرق، وشاش خاص بالحروق. 


الأطعمة الحارة 

الطعام حار المذاق لا يسبب قرحة المعدة، حيث تُنتج قرحة المعدة عن عدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، لا صحة أن الطعام الحار لديه ذات التأثير، والجدير بالذكر أن العوامل الأخرى مثل التاريخ العائلي والتدخين والإفراط في تناول الكحوليات أو الحمضيات أيضًا على خطر الإصابة بالقرحة، لكن في حالة الإصاب بالقرحة، فينصح بتجنب الأطعمة التي تهيجها، ومنها الطعام الحار أو الذي يحتوى على  الكثير من التوابل. 
 

ترطيب البشرة الدهنية 
البشرة الدهنية بحاجة لترطيب، لا تكون البشرة الدهنية دومًا مليئة بالزيوت، فقد تكون البشرة جافة جدًا، لذلك يجب مساعدتها في إنتاج الزيوت، وذلك من خلال استخدام مرطبات خاصة للبشرة الدهنية ليقلل الزهم المنتج داخل الغدد الجلدية.

Dr.Randa
Dr.Radwa