الخميس 23 مايو 2024

23 قرنًا من الروابط القوية وراء اختيار اليونان لرعاية المصالح المصرية في قطر

6-6-2017 | 15:46

 

أعلنت مصر بأن اليونان سوف تتولى رعاية المصالح المصرية في قطر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية معها، حيث أجرى سامح شكرى وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس، حيث افادة بأنه على ضوء قرار الحكومة المصرية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، ونظراً للعلاقات الوطيدة التي تجمع بين مصر واليونان، فإن مصر تتطلع إلى قيام سفارة اليونان بالدوحة برعاية المصالح المصرية بدلاً من السفارة المصرية التي سيتم اغلاقها ليحل محلها قسم رعاية المصالح المصرية داخل سفارة اليونان.

 

اليونان ترحب برعاية المصالح  المصرية في قطر

وأبدى وزير خارجية اليونان خلال الاتصال ترحيبه الكامل بقيام سفارة اليونان في الدوحة بهذه المهمة، وسعادته بأن تتولى بلاده رعاية مصالح جمهورية مصر العربية في قطر.

 

مصر واليونان 23 قرنًا من العلاقات القوية

وتعتبر العلاقات بين مصر واليونان من أقدم العلاقات الموجودة بين أي بلدين في العالم، إذ يعود تاريخها إلي ما قبل الميلاد بنحو 300 عام، حيث تعود منذ نشأة الإسكندرية من قبل الأسكندر الأكبر، كما أنه توجد في مصر جالية يونانية كبيرة العدد، وبالمثل توجد في اليونان جالية مصرية كبيرة كذلك.

 

مصر واليونان 184 عامًا من العلاقات الدبلوماسية القوية

وتتمتع مصر واليونان بعلاقات ثنائية طيبة، وتقارب في الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية بشكل عام، وذلك يرجع في جانب منه إلى الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية بين البلدين، فضلاً عن قدم العلاقات الدبلوماسية بينهما، والتي ترجع إلى عام 1833.

 

اليونان تحتل المركز الخامس بين الدول الأوروبية المستثمرة في مصر

كما تتمتع مصر بعلاقات اقتصادية قوية مع اليونان، حيث يبلغ حجم الاستثمارات اليونانية في مصر 3 مليارات دولار، وهو ما يجعلها تحتل المركز الخامس بين دول الاتحاد الاوروبي التي تستثمر في مصر، ومن المتوقع زياده حجم الاستثمارات الي خمسه أضعاف، لأن اليونان تعطي أهمية لتوقيع اتفاقيه لمنطقه اقتصاديه بين اليونان ومصر، وتعود بالخير علي البلدين.

 

104 مشروع استثماري سونانس في مصر

وبلغ عدد المشروعات الاستثمارية اليونانية في مصر 104 مشروعاً، منها 53 شركة رئيسية، وتتوزع المشروعات الاستثمارية اليونانية في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، والتي من أبرزها: الصناعات الكيماوية - صناعة النسيج - مواد البناء - صناعة الأغذية -الخدمات التجارية والاستشارية -  مشروعات النقل والخدمات العامة.

 

مصر تاسع شريك تجارى لليونان على مستوى العالم

كما أصبحت مصر تاسع شريك تجارى لليونان على مستوى العالم، وذلك يرجع إلى التعاون القائم بين ميناء بيرايوس اليونانى وقناة السويس لتنشيط التجارة فى حوض البحر الابيض المتوسط.

 

500 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين البلدين

ويبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 500 مليون دولار، وبلغت الصادرات منها نحو 20% حيث ارتفع حجم التجارة البينية خلال النصف الأول من عام 2013 يقيمة 221 مليون يورو، مقارنة بعام 2012 حيث بلغت القيمة 191 مليون يورو، بنسبة زيادة بلغت 15.7% وتعتبر المواد الغذائية مثل البطاطس والبرتقال والأرز ، هى أساس التبادل التجارى بين البلدين.

 

الاستفادة من عضويتي الكوميسا وأغادير

وهناك توقعات بزيادة العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، نظرًا لإمكانية الاستفادة من عضوية كلٍ منهما في عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية، فمصر عضو في الكوميسا واتفاقية أغادير، بينما اليونان عضو في منظمة البحر الأسود للتعاون الاقتصادي، وعملية التعاون بين دول جنوب شرق أوروبا، الأمر الذي يمكن أن يجعل من مصر بوابة اليونان إلى أفريقيا والعالم العربي، ومن اليونان نافذة لمصر إلى جنوب شرق أوروبا.

 

اتفاق المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي

هذا فضلاً عن إمكانيات التعاون بين البلدين في إطار الحوار الأورومتوسطي ومنتدى البحر المتوسط ، خاصة بعد دخول اتفاق المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي حيز النفاذ في يونيو 2004.

 

اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية

ينظم العلاقات التجارية بين مصر واليونان اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية التي تم توقيعها في يونيو 2001 وبدأ العمل بالشق التجاري منها اعتبارا من أول يناير 2004، ثم دخلت حيز النفاذ في يونيو 2004.