الأحد 19 مايو 2024

فوائد بالجملة لممارسة الرياضة.. أبرزها تحسين الصحة النفسية

ممارسة الرياضة

طبيب الهلال12-11-2021 | 21:16

فاطمة وحيد

ممارسة الرياضة، يمنحك فوائد عديدة ومتنوعة، فهي ليست قاصرة على الصحة الجسدية فقط، بل أيضاً لها دور كبير في التأثير على الصحة النفسية، لممارسة الرياضة فوائد بدنية و نفسية وجمالية.

فوائد الرياضة البدنية:

تقوي القلب، وتجعله يزيد من ضخ الدم إلى الجسم، وهذه الفائدة تعود على صحة الجسم بالإيجاب، وتجعله مقاوم للعديد من الأمراض، وخاصة السكتة القلبية، السكتة الدماغية، تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم.

تحد من كمية الدهون المتراكمة في الجسم، وهذا يؤدي إلى انخفاض الكوليسترول في الدم إضافة لانخفاض ضغط الدم.


 ممارسة الرياضة يومياً تحسن عمل الجهاز الهضمي، فهي تحد من التقلصات التي تحدث في الأمعاء وهذا يحد من الألم، وتقلل احتمالية الإصابة بالإمساك كونها تساهم في زيادة حركة الأمعاء، تحسن عملية الهضم.

تزيد من مرونة المفاصل والأوتار والأربطة وكافة الأنسجة التي تزيد من خفة الحركة، تقوي العظام، وتقلل احتمالية إصابتها بالهشاشة طما أنها تزيد سعة الرئتين، وهذه الفائدة تزيد من طاقة الجسم.


 تأثير الرياضة على الصحة النفسية 

تحسن المزاج وتحد من العصبية، لأن الجسم أثناء ممارسة الرياضة يزيد من إفراز السيروتونين، الذي يعمل على تحسين المزاج والاسترخاء، و تساهم أيضاً في الحد من الإصابة بالاكتئاب.

فوائد الرياضة الجمالية:

ممارسة الرياضة تزيد من نضارة البشرة، لأنها قادرة على زيادة ضخ الدم في الأوعية الدموية إلى أنحاء الجسم مما يزيد من توريد ونضارة البشرة.

تساعد على شد البشرة، فالتعرق يخرج المواد السامة من الجسم وهذا يعمل على شد البشرة.

تخفيف الوزن، فالرياضة تخفض العديد من الكيلوجرامات، وهذا يجعل الجسم يظهر بشكل جميل.