السبت 4 مايو 2024

دبلوماسي يكشف دلالة استخدام الرئيس عبارة «أحفاد عمر المختار» بمؤتمر باريس

مساعد وزير الخارجية الأسبق

توك شو12-11-2021 | 19:21

حامد محمود

قال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته للشعب الليبي والتي وصفهم فيها بـ«أحفاد عمر المختار» أكد لهم أن بلادهم ان تستعيد وحدتها واستقرارها إلا بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية وفقًا لمقررات مؤتمر برلين.

وأشار في مداخلة هاتفية بالقناة الأولى المصرية، إلى أن الرئيس السيسي أكد تأييد مصر لإجراء الانتخابات الليبية الرئاسية في ديسمير المقبل والبرلمانية في يناير 2022 وأن مصر لن تدخر جهدًا في تقديم كافة المساعدات للأشقاء في ليبيا. 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى القيادات السياسية والشعب الليبي، على هامش مؤتمر باريس، للوصول إلى تسوية للأزمة، طالبهم فيها بطرد كل أجنبي ودخيل وبذل الغالي والنفيس من أجل الحرية واستقلال القرار الوطني.

وأوضح السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن رسالة الرئيس السيسي للشعب الليبي تضمنت: "يا أحفاد عمر المختار، لقد حان الوقت لكي تستلهموا عزيمة أجدادكم الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل الحرية واستقلال القرار الوطني، وأن تلفظوا من بلادكم كل أجنبي ودخيل مهما تغني بأن في وجوده خيراً لكم، فالخير في أياديكم أنتم إن تجاوزتم خلافاتكم وعقدتم العزم على بناء بلادكم بإرادة ليبية حرة، وستجدون مصر سنداً لكم وقوة متى احتجتموها، دعماً لأمنكم ولخياراتكم وطموحاتكم".

Dr.Randa
Dr.Radwa