الأربعاء 15 مايو 2024

الليلة.. تكريم اسم الراحل نجيب سرور بالـ«القومي للمسرح»

نجيب سرور

ثقافة14-11-2021 | 11:42

عبدالله مسعد

ينظم المهرجان القومي للمسرح المصري احتفالية لتكريم المؤلف المسرحي "نجيب سرور"، ويستلم نجله فريد سرور درع التكريم، وذلك في الخامسة من مساء اليوم الأحد، بمقر المركز القومي للمسرح بالزمالك.


ويأتي التكريم ضمن دورة المهرجان الثالثة عشر بعنوان " دورة الآباء"، وبحضور الفنان يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان وتحت رعاية وزير الثقافة الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال.


ونجيب سرور شاعر مصري لُقب بـ "شعار العقل"، درس في كلية الحقوق حتى تركها ودرس الفنون المسرحية، له العديد من الأعمال التي ميزّته في عالم الأدب منها مسرحيات: "ياسين وبهية"، "آه ياليل ياقمر"، "قولوا لعين الشمس"، "يابهية وخبرينى"، "آلو يا مصر"، "الكلمات المتقاطعة"، "ملك الشحاتين"، "الذباب الأزرق"، "منين أجيب ناس"، وغيرها. وقد عُرضت معظم هذه المسرحيات، وكان الفنانون الكبار كرم مطاوع وجلال الشرقاوى وشاكر عبد اللطيف، أبرز مخرجيها، فيما أخرج هو اثنتين منها، ومن بين أعماله الشعرية المميزة دواوين: "التراجيديا الإنسانية"، "لزوم ما يلزم"، "بروتوكولات حكماء ريش".

يشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح المصري، هو مهرجان تقيمه وزارة الثقافة المصرية للمسرح المصري، يعد المهرجان القومي للمسرح هو أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المختلفة، وهو "أحد أهم الأنشطة المسرحية التي تحتضن مصر وترعاها وزارة الثقافة وتمثل احتفال لحصاد عام كامل للمسرح المصري" بحسب وصف وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم.

Dr.Radwa
Egypt Air