الأحد 19 مايو 2024

المعرض الأفريقي للتجارة البينية: إقامة المعرض يبرز إصرار القارة على التعافي الاقتصادي

الرئيس النيجيري الاسبق

عرب وعالم15-11-2021 | 15:06

دار الهلال

 أكد الرئيس النيجيري الأسبق أولوسيجون أوباسنجو ورئيس المجلس الاستشاري للمعرض الأفريقي للتجارة البينية، أن انعقاد النسخة الثانية من معرض التجارة البينية الأفريقية (IATA 2021) في أعقاب جائحة (كوفيد ١٩)، يبرز الإصرار على تعافي اقتصاديات القارة الأفريقية.

وتوجه اوباسنجو- خلال كلمته الافتتاحية بمؤتمر بدء النسخة الثانية من المعرض- إلى سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا بالشكر على استضافة بلاده لهذا المعرض، الذي مر بكثير من الصعوبات بدءا من الجائحة، ثم انتقال موقع تنظيمه من كيجالي برواندا إلى مقاطعة كوازولو ناتال مدينة ديربان الجنوب أفريقية.

وقال إن هذا المعرض، الذي ولد في نسخته الأولى بالعاصمة المصرية القاهرة، يمثل أحد المبادرات الهامة على طريق تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية، والتي تمثل الفرصة الكبرى للاقتصاد الأفريقي، ولتحقيق أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣؛ قائلا "تمثل هذه الأجندة أفريقيا التي نتطلع نحوها".

وشدد أوباسنجو على أنه في أعقاب جائحة (كوفيد ١٩) اكتسبت منطقة التجارة الحرة الأفريقية مزيدا من الأهمية، لتحقيق التعافي الاقتصادي، مضيفا "أقر بأن تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية هو محفز التحرك قدما إلى الأمام بعد مرحلة الوباء".

أقيم الافتتاح بحضور الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، والرئيس النيجيري محمد البخاري، ومجموعة من رؤساء الحكومات والوزراء الأفارقة، وترأست الوفد المصري نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وينظم المعرض البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) في مدينة ديربان بدولة جنوب أفريقيا بالتعاون مع سكرتارية الاتحاد الأفريقي ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، خلال الفترة من 15 وحتى 21 نوفمبر الجاري. ويحظى المعرض بمشاركة 24 دولة أفريقية تستعرض فرصها التجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى معالمها السياحية والثقافية، إلى جانب مشاركة العديد من الجهات الدولية من خارج القارة السمراء.