الخميس 16 مايو 2024

المخرج السينمائي داني كوياتي رئيسًا للجنة تحكيم المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

داني كوياتي

فن15-11-2021 | 19:16

رضوى سمير

اُختير البوركيني داني كوياتي رئيسا للجنة تحكيم الدورة العاشرة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، والمزمع تنظيمه خلال الفترة من 19 إلى 23 نوفمبر الجاري، تحت رعاية العاهل المغربي محمد السادس، تحت شعار (السينما قاطرة أحلام)، والذي تنظمه جمعية (سيني مغرب) للسنة الثانية على التوالي هذه النسخة على منصات التواصل الاجتماعي.

كما تضم لجنة التحكيم في عضويتها كلا من المخرجة الموريتانية لالة كابر، والناقد السينمائي المغربي خليل الدامون، والصحفية التونسية شيراز بن مراد، والمخرج والسيناريست الجزائري كريم تريدية، والمخرج الليبي محمد المسماري، حيث تقوم بمشاهدة 6 أفلام سينمائية طويلة، و12 شريطا قصيرا مشاركا ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، تعرض على الموقع الرسمي للمهرجان ومنصات التواصل الاجتماعي.

وخلال فترة المهرجان ستنظم ورشات تقنية وفنية حضوريا وستنقل أيضا عبر منصات التواصل الاجتماعي، حول السيناريو ويديرها السيناريست جلال بلوادي، والتحليل الفيلمي ويديرها الناقد والكاتب خليل الدامون، والإخراج السينمائي ويديره المخرج عبد السلام كلاعي، كما ستنظم ندوة فكرية حول "السينما وسيلة للتعايش والتقارب بين الشعوب" يقدمها أساتذة مختصون وسينمائيون.

"داني كوياتي "هو مخرج سينمائي وشخصية من بوركينا فاسو ، والتي تصفها هيئة الإذاعة البريطانية بأنها "أهم بلد صناعة أفلام في إفريقيا".

ولد كوياتي عام 1961 في بوبو ديولاسو، وهو نجل أحد الممثلين الأوائل في بوركينا فاسو، سوتيجوي كوياتي، وهو عضو في مجموعة ماندينغ العرقية.

وتدرب في المعهد الأفريقي للتعليم السينمائي في عاصمة بوركينا فاسو بواغادوغو قبل أن يسافر إلى فرنسا لمدة خمس سنوات من الدراسة في جامعة السوربون حيث حصل على درجة الماجستير في التسويق الثقافي والاجتماعي، كما حصل على إجازة من المدرسة الدولية للأنثروبولوجيا في باريس ، ودرجة متقدمة في السينما من جامعة فينسين في سان دوني .