الثلاثاء 28 مايو 2024

خبير طرق: تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي له فوائد اقتصادية وبيئية عديدة

الدكتور عماد الدين نبيل

أخبار17-11-2021 | 17:03

إسراء خالد

قال الدكتور عماد الدين نبيل، خبير الطرق والنقل، إن الدولة المصرية تتمتع بقدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي، من خلال موقعها الاستراتيجي الذي مكنها من اكتشاف العديد من حقول الغاز خلال الآونة الأخيرة، وزيادة مخزونها من الغاز الطبيعي.

وأوضح نبيل في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مخزون مصر من الغاز الطبيعي يدعم تحويل مختلف وسائل النقل للعمل بالطاقة النظيفة بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث، بدلًا من الوقود الحفري الذي يخلق انبعاثات تتسبب في تفاقم تلوث البيئة والتي تنعكس بدورها على تفاقم أزمة التغيرات المناخية.

ونوه بأن تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي يقلل الأعباء عن ميزانية الدولة في استيراد المواد البترولية من الخارج، مشددًا على أن التحول لاستخدام الغاز الطبيعي يعود بفوائد اقتصادية وبيئية.

وأضاف خبير الطرق والنقل: "النقل الأخضر يشهد تعميم في إطار ارتفاع الوعي بقضايا البيئة وضرورة المحافظة عليها، نطرًا لأانه لا يتسبب في خلق انبعاثات ملوثة للبيئة".

يشار إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتكليف بإعداد خطة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحويل جميع الاتوبيسات، والسيارات، ومن بينها سيارات التاكسي، وكذلك جميع وسائل النقل الجماعي، في مدينتي شرم الشيخ والغردقة، للعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء، ليكونا ضمن المدن الخضراء.

وأكد رئيس الوزراء استعداد الحكومة تقديم التيسيرات المطلوبة لهذا الغرض، مطالبا وزير السياحة والآثار بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن، وفي سياق متصل أوضح الدكتور مصطفى مدبولي عن أنه من المقرر أن يكون لدينا نحو ألف محطة تموين سيارات بالغاز بنهاية شهر مارس المقبل.