الأربعاء 26 يونيو 2024

الأردن يحقق المركز الثاني عربيا في مؤشر الدول الأكثر أمنا

الأردن

عرب وعالم18-11-2021 | 14:27

دار الهلال

أعلنت مؤسسة (غالوب) الدولية للدراسات والأبحاث الأمنية، أحد أهم مراكز البحث الدولية لرصد مستوى الشعور بالأمان ومستوى الأمن وسيادة القانون والثقة بأجهزة الأمن وقدرتها على إنفاذ القانون، حصول الأردن على المركز الثاني عربيا والسادس عشر على مستوى العالم، ليواصل تقدمه الكبير على مؤشر الأمن والقانون والنظام العالمي.

وأوضحت المؤسسة- في تقرير، أوردته وكالة الأنباء الأردنية، اليوم الخميس- أن الأردن حقق قفزة كبيرة بمجال الأمن، وتقدم تبعاً لمؤشر (غالوب)، من المركز الخامس عربياً إلى الثاني عربياً، ومن المركز 34 دولياً إلى المركز السادس عشر، متفوقاً على دول مثل السويد وألمانيا والولايات المتحدة، بقائمة شملت 115 دولة شملها التقرير للعام 2021.

واعتمد التقرير الصادر عن المؤسسة الأميركية في تحليله العلمي على عدة مؤشرات فرعية من أهمها قياس مدى شعور السكان بالأمان، ومدى ثقتهم بأجهزة الأمن المحلية وقدرتها على إنفاذ سيادة القانون بالدول التي يعيشون بها.

وتصدرت النرويج المؤشر الدولي برصيد 94 نقطة من أصل 100، فيما احتفظت دولة الإمارات العربية بالمركز الثاني دوليا، وبصدارتها للمؤشر على مستوى الإقليم بـ 93 نقطة، تلتها الصين، وجمع الأردن 89 نقطة من أصل مئة، فيما حلت فنزويلا في آخر القائمة للدول الأقل أمنا بـ 53 نقطة.

الاكثر قراءة