الجمعة 28 يونيو 2024

«حقوق الإنسان والرعاية الصحية».. خبراء: مصر في عهد السيسي حققت نموا شاملا

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات19-11-2021 | 23:03

آية يوسف

7 سنوات من الإنجازات والنجاحات، استطاع فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، العبور بمصر لبر الأمان وتحقيق وعوده للشعب المصري، 7 سنوات مضيئة في تاريخ مصر تحت قيادة رشيدة وحكيمة، أكدت أن مصر قادرة على تخطي الصعاب وتحقيق الإنجازات في ظل الوضع الراهن، فقد حمل الرئيس على عاتقه بناء هذه الجمهورية الجديدة التي طال الحلم بها، وكان أبرز بناء فيها هو المواطن المصري.

وأكد خبراء النقلة النوعية التي شهدتها مصر مؤخرًا في ملف حقوق الإنسان من تدشين استراتيجية متكاملة لحقوق الإنسان، ومبادرات فعالة للمواطن المصري، مثل "حياة كريمة، تكافل وكرامة، و100 مليون صحة" نجحت جميعها، وأيضا الوضع الأمني التي تشهده البلاد اليوم، ما أدى إلى إلغاء تفعيل قانون الطوارئ لتصبح مصر في عهد الرئيس دولة آمنة مستقرة.

تقدم سريع للبلاد

وفي هذا الصدد، قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية سابقا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حقق لمصر إنجازات ونجاحات سواء داخليا أو خارجيا، موضحا أنه خارجيا حقق لمصر استقرارًا في علاقاتها مع كل الدول بداية من الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا والصين وأصبحت تشهد علاقات متزنة مع هذه الدول.

وأوضح فرج، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه بالنسبة للوضع داخل مصر فكل الإنجازات التي حققها الرئيس أكثر من رائعة، بداية من المبادرات التي دشنها القضاء على فيروس سي فهى حققت آمال معظم الشعب المصري، والقضاء على العشوائيات فمصر تشهد تقدم غير مسبوق وكبير في الفترة الراهنة نحو بناء جمهورية جديدة.

وأضاف أن الرئيس السيسي نجح نجاحا باهرا في ملف الإرهاب فقد أصبحت مصر اليوم آمنة مستقرة، ويكفي القول عن نجاح مصر في مكافحة الإرهاب هو أن الرئيس قام بإلغاء قانون الطوارئ الذي كان يتم العمل به منذ 44 عاما في مصر، وأصبح اليوم المواطن المصري اليوم يعيش في أمان حقيقى.

وأشار إلى أنه بالنسبة لملف حقوق الإنسان فالرئيس أولى هذا الملف اهتماما كبيرا فقد كفل للإنسان المصري حياة كريمة من مياه ومسكن وتعليم وصحة، وحتي السجون قام بتحديثها وقد أوضح الرئيس أن المجرم لن يعاقب مرتين فمن حقه هو أيضا أن يهنأ بحياة كريمة، ولأول مرة في اللقاء الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية تقل حدة الحديث الأمريكي بخصوص ملف حقوق الإنسان.

واختتم قائلا: مصر في عهد الرئيس السيسي أصبحت دولة تتقدم إلى الأمام بسرعة كبيرة.  

النجاحات الأمنية

ومن جانبه، قال اللواء محمد الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مصر شهدت العديد من الإنجازات والنجاحات الأمنية في عهد الرئيس السيسي، أبرزها هو إلغاء حالة الطوارئ التي كان لها تأثيرا واسعا على كافة المجالات، أيضا ملف مكافحة الإرهاب الذي بذل الرئيس فية جهود كبيرة للقضاء على العمليات الإرهابية التي كانت موجودة بصفة مستمرة ومتصاعدة، لكنها اليوم انحسرت هذه العلمليات أن لم تكن قد اقتربت إلى عدم الوجود، أيضا تأمين الحدود المصرية ومنع عمليات التهريب بجميع أشكالها.

وأوضح الألفي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه برزت إنجازات الرئيس في ملف حقوق الإنسان بشكل كبير من خلال المبادرات التي قام بتدشينها مثل حياة كريمة التي تكفل للمواطن حياة أفضل من مسكن وتعليم وصحة، أيضا تطوير الريف المصري ومبادرة 100 مليون صحة، وحقوق المرأة التي أولي الرئيس اهتماما كبيرا لها.

وأضاف أنه أيضا هناك الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس، وتعد أول استراتيجية متكاملة لحقوق الإنسان، كما أولى الرئيس اهتمامًا بتطوير مصلحة السجون في إطار هذا الملف، فكان هناك اهتمام بالغ بتطوير السجون ومجمعات وادي النطرون، لتكون مكانًا للتهذيب وإصلاح النفس وليخرج منها المواطن صالحًا، مؤكدًا أن الرئيس السيسي اهتم بتنمية كل القطاعات في مصر من جميع الجوانب، وهو ما لم تشهده مصر من قبل، خاصة في مجال حقوق الإنسان.