الأربعاء 8 مايو 2024

الفئران الخطر القادم بعد الخفافيش فى انتشار تحورات كورونا

صورة تعبيريه

طبيب الهلال20-11-2021 | 15:14

ميادة عبد الناصر
بعد انتشار فيروس كورونا بسبب تناول الخفافيش وماشابهها من كائنات غريبة حذرت دراسة حديثة من أن القوارض قد تكون حاملة للفيروسات الشبيهة بالسارس بدون أعراض ، مما يعني أن كوفيد-19 القادم قد يأتي من الفئران وذلك حسب ما نُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة PLOS Computational Biology وهو ما ذكره موقع "ديلى ميل" البريطانى.

أجرى باحثون من جامعة برينستون تحليلًا جينيًا لأنواع مختلفة من الثدييات ، ودرسوا على وجه التحديد المستقبلات التي ترتبط بها فيروسات السارس ووجدوا دليلًا على أن بعض أنواع القوارض في الماضي تعرضت مرارًا وتكرارًا لفيروسات كورونا الشبيهة بالسارس ، مما أدى بها على الأرجح إلى تطوير مستوى معين من المقاومة.

فيروس سارس كوف 2 هو الفيروس الذي يسبب عدوى كوفيد 19 وهو حيواني المنشأ ، مما يعني أنه قفز من حيوان غير بشري إلى البشر وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الخفافيش الصينية على شكل حدوة حصان يمكنها أن تستضيف العديد من الأمراض المشابهة للسارس دون أن تظهر عليها أعراض شديدة.

إن تحديد الحيوانات التي قد يكون لها حماية مماثلة ضد مثل هذه العدوى - وبالتالي يمكن أن تكون بمثابة مستودعات فيروسية - أمر حيوي لمنع الأوبئة في المستقبل.

أجرى الدراسة عالم الأحياء الجزيئية شون كينج وعالمة الكمبيوتر منى سينغ من جامعة برينستون بنى وكتب الثنائي في ورقتهما: تشير دراستنا إلى أن القوارض الأسلاف ربما تكون قد أصيبت بعدوى متكررة بفيروسات كورونا الشبيهة بالسارس وأضافوا أن هذا سمح لهم على الأرجح بالحصول على نوع من التسامح أو المقاومة لفيروسات كورونا الشبيهة بالسارس نتيجة لهذه العدوى.

وهذا يثير الاحتمال المثير للإعجاب بأن بعض أنواع القوارض الحديثة قد تكون حاملة بدون أعراض لفيروسات كورونا الشبيهة بالسارس - بما في ذلك تلك التي ربما لم يتم اكتشافها بعد.

درس الدكتور كينغ والبروفيسور سينغ في بحثهما ما يسمى بمستقبلات ACE2 التي تستخدمها فيروسات السارس للدخول إلى خلايا الثدييات - مما يميز تطور المستقبلات عبر أنواع الثدييات المختلفة.

يشير هذا إلى أن بعض أنواع القوارض تعرضت على الأرجح لفيروسات كورونا الشبيهة بالسارس مرارًا وتكرارًا على مدار تطورها ، ونتيجة لذلك ، ربما تكون قد اكتسبت شكلاً من أشكال التسامح مع هذه الأنواع من العدوى

Egypt Air