السبت 1 يونيو 2024

أخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين.. موعد امتحانات الصف الرابع الابتدائي

الدكتور طارق شوقي

تحقيقات22-11-2021 | 16:12

أماني محمد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا أخبار التعليم في مصر اليوم الإثنين 22- 11- 2021، جاء فيه إعلان وزارة التربية والتعليم عن موعد امتحانات الصف الرابع الابتدائي عن شهر أكتوبر ونوفمبر، وكذلك توضيح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لتفاصيل الامتحانات.

 

أخبار التعليم اليوم

ومن أخبار التعليم اليوم، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحته الرسمية "فيسبوك"، عدم وجود "نماذج استرشادية" في نظام التعليم الجديد، مضيفًا: أننا نربي الطلاب على التعلم وليس التعود على أنماط امتحانية مثل العام الماضي، موضحا أن امتحانات الشهر هي في حد ذاتها أمثلة من طرق التقييم مثلها مثل الأنشطة داخل الكتب الجديدة، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تعلم الأطفال كيف يفكرون وكيف يتعلمون.

 

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، أعلنت وزارة التربية والتعليم مواعيد امتحانات الصف الرابع الابتدائي 2021، المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل، بعد قرار الوزارة بدمج امتحاني أكتوبر ونوفمبر لهذا العام، ووفقا لقرار وزارة التربية والتعليم فإن امتحاني شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي وفقًا للجدول المرفق، ستبدأ يوم 5 ديسمبر المقبل.

وحددت وزارة التربية والتعليم عددًا من الآليات التي بموجبها ستجرى امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وهي:

١) الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر 2021، وفق خطة توزيع المناهج (ويمكن للطالب سؤال المعلم عن ما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر).

٢) الاختبار على مستوى الإدارة التعليمية للمواد الأساسية، وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة.

٣) تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

٤) المواد الأساسية هى: (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – العلوم).

 

٥) عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة أسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.

 

أهم أخبار التربية والتعليم

وجاء في أهم أخبار التربية والتعليم، تنظم كلية الإعلام جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية الدورة الثانية حول الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة والدكتورة هويدا مصطفي عميدة الكلية، وصرحت عميدة كلية الإعلام، بأن الدورة تستمر 3 أيام من الثلاثاء ٢٣ نوفمبر وحتى ٢٥ نوفمبر ٢٠٢١ ويشارك فيها ٥٠ مندربا من الصحفيين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والرقمية العامة والخاصة، ويفتتح فعاليات الدورة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة وديرك كونزفونج رئيس مؤسسة فريدريش ناومان بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدكتورة هويدا مصطفى عميدة الكلية.