الجمعة 17 مايو 2024

روسيا تحصل على الإنترنت من الفضاء بحلول عام 2024

ديمتري روجوزين

الهلال لايت 22-11-2021 | 18:36

مى كامل

صرح الرئيس التنفيذي لشركة روسكوزموس الفضائية الروسية بأن روسيا سوف تحصل على الإنترنت من الفضاء في حلول عام 2024.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية الإخبارية فقد تلقت الشركة التي تديرها الدولة بالفعل أول تمويل في إطار البرنامج للجهود البحثية والتقنية.

وقال ديمتري روجوزين، الرئيس التنفيذي لشركة الفضاء الروسية روسكوزموس ، لوكالة تاس إن برنامج أسفير سيجعل من الممكن لروسيا الحصول على الإنترنت من الفضاء.

وقال روجوزين: "إذا كان التقدم كما خططنا، فستحصل الدولة على الإنترنت من الفضاء في عام 2024".

كما قال كبير المديرين إن الشركة التي تديرها الدولة قد تلقت بالفعل أول تمويل في إطار البرنامج للجهود البحثية والتقنية، وسيتم تخصيص سبعة مليارات روبل أي ما يعادل حوالي 95.1 مليون دولار لبرنامج أسفير في العام المقبل. 

وقال روجوزين: "سيتم إنفاق هذه الأموال لتطوير نموذجين أوليين لمركبة فضائية - Skif (الإنترنت) و Marathon (إنترنت الأشياء)، وسيتم إطلاق أحدهما في عام 2022 والآخر في عام 2023".

وقال المدير الأعلى إن الشريحة الثانية ستُستخدم لشراء مركبات حاملة لإحضار أقمار اتصالات Express-RV إلى الفضاء في عام 2024.

وقد بدأت شركة Satellite Systems التابعة لروس كوسموس حاليا العمل على تطوير النسخة الاختبارية من قمر Skif-D، الخبراء في الشركة المذكورة يعدون وثائق تصميم القمر وأجزائه، وفي الوقت نفسه بدأت عملية تصنيع مكونات القمر في الأقسام التابعة للشركة".

كما أن ذلك القمر سينضم إلى مجموعة أقمار أخرى من نوع Skif لتعمل هذه الأقمار على تأمين خدمات الإنترنت في العديد من مناطق الأرض وحماية الموجات الترددية لمنظومات الاتصالات الروسية الفضائية.

وكان مدير مؤسسة "روس كوسموس" دميتري روغوزين، قد أشار في وقت سابق إلى أن روسيا وفي إطار برنامج Sphere تخطط لإطلاق لإطلاق مجموعة متنوعة من الأقمار الصناعية مثل أقمار Skif  و"ماراثون"، وأقمار اتصالات وأقمار استشعار للأرض عن بعد وأقمار لتأمين شبكات الإنترنت السريعة لعدة مناطق أرضية، وإطلاق هذه الأقمار سيؤمن منظومة اتصالات واسعة مع المركبات في الجو والبحر واليابسة أيضا.