السبت 11 مايو 2024

بعد افتتاح الرئيس السيسي له اليوم.. 10 معلومات عن معرض إيديكس 2021

إيديكس 2021

تحقيقات29-11-2021 | 13:41

آية يوسف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي والقائد الأعلى للقوات المسلحة، صباح اليوم فعاليات معرض إيديكس 2021 للصناعات الدولية والعسكرية، في دورته الثانية فى الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2021، بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات وذلك في إطار حرص القوات المسلحة المصرية على إقامة كبرى التجمعات الدولية في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية على أرض  مصر.

وأكد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على تطلع مصر لاستقبال أهم الرواد في صناعة الأنظمة الدفاعية على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يتطور الحدث حجماً وقوة في نسخته الثانية بالمقارنة مع النسخة الأولى الناجحة، مشدداً على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة باتباع كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية لضمان السلامة الصحية للزوار خلال فعاليات المعرض.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن معرض إيديكس وتاريخه.

تاريخ المعرض

يعد معرض إيديكس من أكبر معارض الدفاع الدولي في العالم، حيث يقام مرة كل عامين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، عقد أول مرة عام 1993، ويعرض أحدث التقنيات والأسلحة والمركبات العسكرية في المعرض، تتنوع العروض الموجودة داخلة من عروض في القاعات، وعروض ميدانية للمركبات البرية والبحرية، وعروض ثابتة لسفن والغواصات وأيضا رماية حية لبعض الأسلحة، وإستضافته مصر لأول مرة عام 2018 حيث إقيم وقتها بمركز المعارض الدولية.

وشارك فيه ما يزيد عن 300 شركة متخصصة في مجال الصناعات الدفاعية تمثل 41 دولة أبرزهم روسيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا، زار حينها المعرض عدد من وزراء الدفاع ما يزيد عن 10 وزراء دفاع و8 رؤساء أركان و8 وزراء إنتاج حربي بالإضافة للملحقيين العسكريين في مصر وما يزيد عن 56 وفد رسمي وعدد كبير من القادة العسكريين حول العالم، وتعد هذه هي المرة الثانية التي تستضيفة مصر فيها بعد نجاح أول مرة.

10 معلومات عن معرض إيدكس 2021

ـ المعرض فرصة جيدة للتعرف على المشروعات الاستثمارية والمشروعات القومية التي تقوم بها مصر، كما أنه رافد من روافد تنشيط السياحة المصرية.

ـ المعرض فرصة مهمة لعرض المنتجات العسكرية المصرية، وكذلك المنتجات الصناعية الدفاعية للدول العالمية والعربية والأفريقية، ليكون بمثابة العبور إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

ـ كما أن المعرض هو تجمع إقليمى ودولى لعرض ومناقشة الأحداث المعاصرة وتبادل الرؤى والخبرات المختلفة.

ـ ويشهد المعرض عرض جميع الصناعات العسكرية التي تقوم بإنتاجها وزارة الإنتاج الحربي والشركة العالمية للبصريات والصناعات البحرية والهيئة العربية للتصنيع.

ـ فضلا عن ورش الإنتاج بالقوات المسلحة كذلك منتجات الأفرع الرئيسية وإدارت القوات المسلحة المختلفة.

ـ كما أنه يتيح لأكبر عدد من الشركات والمهندسين بمصر الاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم التسليح، حيث تقوم القوات المسلحة بشكل مستمر بإيفاد الضباط لحضور المعارض الدولية، وكذلك شركات الصناعات الدفاعية فى مختلف دول العالم، للاطلاع على الجديد ونقل الخبرات والتقنيات إلى مصانع القوات المسلحة، والشركات العاملة فى هذا المجال بمصر.

ـ المعرض يتيح للصناع المصريين، عرض منتجاتهم أمام العالم، ليكون فرصة جيدة للتسويق، وكذلك إبرام الصفقات مع العارضين، الذين سيتعرفون على المنتج المصرى، حيث أن ذلك سيعكس قوة مصر ومتانتها فى العلاقات مع مختلف دول العالم.

ـ يشهد المعرض هذا العام حضور نحو 400 عارض من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، وحضور العديد من الوفود العسكرية وأكثر من 30 ألف زائر لهذا المعرض الذي نجح في تثبيت مكانته منذ الدورة الأولي في 2018.

ـ المعرض سيشهد طرح سلاح مصري جديد بمشاركة  وزارة الدفاع ، وزارة الإنتاج الحربى ، الهيئة العربية للتصنيع، الشركة العربية العالمية للبصريات ، الترسانة البحرية المصرية ، جهاز الصناعات والخدمات البحرية ، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، مجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات.

ـ أكثر من 40 وزير دفاع أو إنتاج حربى وقائد عسكري من القادة العسكريين حول العالم  يشاركون في إيديكس

 

Dr.Radwa
Egypt Air