الأحد 19 مايو 2024

اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. «روزفلت» تحدى إعاقته وفاز برئاسة أمريكا 4 مرات

فرانكلين ديلانو روزفلت

طبيب الهلال3-12-2021 | 17:54

شيماء عمار

في اليوم العالمي للإعاقة الموافق 3 ديسمبر هناك أشخاص لهم بصمة واضحة في التاريخ العالمي، لم تكن الإعاقة حاجز لهم بل استطاعوا أن يتغلبو عليها ومنهم فرانكلين ديلانو روزفلت، والذى  شغل منصب الرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة من عام 1933 حتى وفاته في عام 1945، واستطاع أن يفوزفي أربعة انتخابات رئاسية متتالية، على الرغم من إصابته بشلل الأطفال.

لمنع اسمع في السياسة الأمريكية خلال  الأحداث العالمية خلال منتصف القرن العشرين، وعبر بأمريكا  خلال فترة الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية ووصفه الباحثون كأحد أعظم ثلاثة رؤساء أمريكيين، إلى جانب جورج واشنطن وأبراهام لينكون.

 روزفلت من مواليد عام 1882 لعائلة هولندية بارزة من مقاطعة دوتشيس في نيويورك، وتعلم في  مدرسة جروتون، وكلية هارفارد، وكلية كولومبيا للقانون. في سن 23 في عام 1905، تزوج إليانور روزفلت، وأنجب الزوجان ستة أطفال.

ودخل روزفلت عالم السياسة في  في عام 1910، وعمل في مجلس الشيوخ في ولاية نيويورك، ثم مساعد وزير البحرية، و أصيب روزفلت بشلل الأطفال في عام 1921، فأقعده المرض وهدد مستقبله السياسي.

لم يستسلم للمرض و حاول أن يتعافى منه  وأسس مركزا لعلاج المصابين بشلل الأطفال في ورم سبرينغز في جورجيا، وبعد عودته أحد المؤتمرات التي كان مشارك بها في يالطا، كان ضعيفا جدا لدرجة أنه لأول مرة في حياته الرئاسية تحدث أمام الكونجرس جالساً.

 وفي عام 1945 سافر للاستجمام في وارم سبرينغز في جورجيا، وأثناء جلوسه لالتقاط صورة، أصيب بنزيف دماغي حاد أدي إلى وفاته.