الأربعاء 3 يوليو 2024

«بوتين»: لم نعطل الخصخصة في بلادنا

13-6-2017 | 11:38

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الحكومة لم توقف عملية الخصخصة في روسيا، لكنها أضفت عليها صبغة عادلة، في خطوة تهدف لحماية ممتلكات الدولة.

وقال بوتين خلال حديث أدلى به للمخرج الأمريكي أولفر ستون، الذي أعد فيلما عن الرئيس الروسي عرض جزئه الأول يوم أمس الاثنين "فعلت كل شيء لعدم إهدار ممتلكات الدولة، وإحباط مخططات الأوليغارشية، التي تتيح للمرء أن يصبح مليارديرا بين عشية وضحاها".
 

وشدد الرئيس بوتين على مبدأ مساواة جميع المواطنين أمام القانون، ولا يجوز لأحد التعدي على ممتلكات الدولة، منوها بأنه أجرى "حديثا صريحا وصادقا" مع ممثلي كبرى الشركات بهذا الشأن، والأغلبية العظمى أكدت إلتزامها بالقوانيين.
 

وأضاف بوتين "هل تعلمون من لم يعجبه ذلك؟ فقط أولئك الذين يكسبون الملايين والمليارات ليس بفضل مواهبهم، لكن بفضل علاقاتهم مع السلطات. هؤلاء لم يعجبهم الأمر وعددهم محدود".

وردا على سؤال حول موقفه من الأوليغارشية (طبقة الأثرياء الجدد)، قال الرئيس بوتين إن أفراد الأوليغارشية مختلفون وليسو جميعا متشابهين.

 

ومنذ بداية التسعينيات، عندما انهار الاتحاد السوفيتي بدأت في روسيا عملية خصخصة لممتلكات الدولة وتعرضت هذه العملية للنقد مرارا وذلك لعدم شفافيتها. وبسببها ظهرت في روسيا طبقة فاحشة الثراء باتت تعرف بـ "الأوليغارشية".