الأحد 22 سبتمبر 2024

آخر أخبار مصر اليوم السبت فترة الظهيرة.. إحياء صناعة الغزل والنسيج وتطوير منظومة جديدة لتداول القطن

صناعة الغزل والنسيج

تحقيقات4-12-2021 | 14:16

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز آخر أخبار مصر اليوم السبت 4-12-2021، إذ جاء مجموعة من الأخبار في فترة الظهيرة، بينها، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على جهود مصر في إعادة إحياء صناعة الغزل والنسيج وتطوير منظومة جديدة لتداول القطن، بهدف استعادة عرش "الذهب الأبيض" عالميا، وتأكيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، حرص مصر على التعاون مع بلغاريا، مشيرة إلى أن هناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تدشين هيئة الدواء المصرية مبادرة تحت عنوان «معا نحو دواء آمن» وذلك بهدف المساهمة في تطوير الرعاية الصيدلية، بالصيدليات العامة في مصر لتطبيق أنشطة اليقظة الصيدلية؛ مما يضمن الحصول على دواء آمن للمرضى، وكذلك تعزيز خدمات الصيدليات العامة لتقديم خدمة استقبال بلاغات الآثار الجانبية للأدوية؛ من خلال رفع مستوى الأداء الفني للصيادلة، وتقديم دواء أو مستلزم طبي آمن للمريض المصري، وتدشين مجموعة مركز اليقظة الدوائية المصري " Community Club EPVC"، والتي تضم الصيدليات الرائدة في تطبيق أنشطة اليقظة الصيدلية.

وشمل حفل افتتاح المبادرة كلمة من الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس الهيئة لشئون التطوير وتنمية القدرات، والدكتورة شيرين عبد الجواد رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية، عن دور الهيئة في تعزيز دور الرعاية الصيدلية في مصر نحو تطبيق رؤية مصر 2030، وتوفير دواء آمن وفعال للمريض المصري، وأهمية دور اليقظة الدوائية في ضمان سلامة الأدوية في السوق المصري، وتعزيز دور الصيدليات العامة بمصر نحو تقديم خدمة اليقظة الدوائية للمريض، وخلق سبل تواصل مستمرة بين هيئة الدواء والصيدليات العامة.

أخبار مصر الآن

وتضمنت أخبار مصر الآن، تأكيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، حرص مصر على التعاون مع بلغاريا، مشيرة إلى أن هناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين، وجاء ذلك خلال لقاء السعيد مع وزيرة الاقتصاد البلغارية دانيلا فيزيفا؛ لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأكدت السعيد قوة العلاقات المصرية البلغارية، مشيرة إلى زيارة رئيس الوزراء البلغاري إلى مصر في يناير 2020 تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح قاعدة برنيس البحرية، كما أشارت إلى جولة المشاورات السياسية في صوفيا مع مساعد وزير خارجية الشئون الأوروبية في ديسمبر 2020.

وأضافت السعيد أن مصر تُعد أكبر شريك تجاري لبلغاريا في الشرق الأوسط، مؤكدة حرص مصر على هذا التعاون بين الدولتين.

واستعرضت السعيد دور ومهام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حيث تم تبادل الرؤى فيما يتعلق بدور الوزارة في مصر في وضع الخطط بالشراكة مع الوزارات المختلفة سواء الخطط طويلة المدى أو المتوسطة أو الخطط السنوية.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على جهود مصر في إعادة إحياء صناعة الغزل والنسيج وتطوير منظومة جديدة لتداول القطن، بهدف استعادة عرش "الذهب الأبيض" عالمياً. 

وكشف التقرير عن خطة الحكومة لاستعادة مكانة القطن المصري وصناعة الغزل والنسيج، حيث تم دمج 22 شركة غزل ونسيج في 8 شركات، كما تم دمج 9 شركات تجارة وحليج أقطان في شركة واحدة، فضلاً عن تخصيص 4 مراكز للتصدير في كل من المحلة الكبرى وكفر الدوار والدلتا ودمياط، وذلك ضمن خطة تطوير وإعادة هيكلة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

وأوضح التقرير أن التكلفة الاستثمارية لخطة التطوير تصل إلى 21 مليار جنيه، في حين من المتوقع تحقيق أرباح لـ "القابضة للغزل" بقيمة 2.5 مليار جنيه بعد إتمام الخطة، على أن يتم البدء في تشغيل مجموعة من المصانع المطورة في الربع الأخير من عام 2022، حيث من المتوقع الانتهاء منها بالكامل قبل منتصف عام 2023. 

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، افتتاح وزير التنمية المحلية محمود شعراوي ووزير الزراعة السيد القصير ومحافظ الغربية الدكتور طارق رحمي، اليوم السبت، أعمال تطوير كورنيش ترعة القاصد بطنطا في المرحلة الثالثة، والتي تمتد من شارع الأشرف وحتى الطريق السريع بطول 1.5 كيلو متر بتكلفة 34 مليون جنيه، وذلك بحضور حسين الجندي السكرتير العام للمحافظة وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وأكد وزير التنمية المحلية حرص الحكومة على إنشاء متنفس حضاري ومتنزه لجميع المواطنين بالمحافظات وإعادة الوجه الجمالي والحضاري لعواصم المدن، مشيدا بأعمال التطوير التي تم تنفيذها بكورنيش ترعة القاصد بطنطا.
من جانبه، قال محافظ الغربية إن الكورنيش تم إنشاؤه على خمس مراحل ،الأولى بمنطقة الاستاد، والثانية من شارع سكة المحلة إلى شارع الأشرف، والمرحلة الثالثة التي تم افتتاحها اليوم من شارع الأشرف وحتى الطريق السريع من الزراعي بقحافة، وجار العمل بالمرحلة الرابعة والتي تمتد من سكة المحلة حتى كوبري فاروق، والخامسة في الجهة الأخرى من كوبري الغفران وحتى الطريق السريع.