الإثنين 29 ابريل 2024

هبة شريف تشارك فى معرض القاهرة للكتاب بـ«ليست كل طاعة فضيلة»

معرض القاهرة الدولي للكتاب

ثقافة7-12-2021 | 17:46

دار الهلال

تصدر العربي للنشر والتوزيع كتاب "ليست كل طاعة فضيلة" لهبة شريف في إطار سلسلة "أفكار للحوار"، ليكون ضمن إصداراتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53. 

وأصدرت الدار من السلسة نفسها من قبل كتابين لهبة شريف هما: "ديني ودين الناس.. الدين والعلمانية والثورة" عام 2017، وكتاب "نون النسوية" عام 2018. 

ويتناول الكتاب الجديد موضوع الطاعة من منظور الدراسات الثقافية وما تعكسه من كتب وروايات وأفلام وبرامج تليفزيونية وإعلانات تجارية، حيث يناقش فكرة مهمة عن القانون وموقعه داخل المجتمعات في العالم اليوم، وعما يتعلق به من أفكار أخرى مثل الطاعة، ومخالفة القوانين، والعقوبات، ومدى أخلاقية تلك القوانين، والعلاقة بين القانون والقوة، والعلاقة بين القانون والعدل. 

وتحاول شريف من خلال هذا الكتاب بنظرة تحليلية الإجابة عن الكثير من الأسئلة حول مدى وجوبية طاعة القانون، وهل القوانين أخلاقية في حد ذاتها، وهل الخروج عنها دائمًا عمل غير أخلاقي، ومن يشرع القانون ومن يملك السلطة على تنفيذه، وتتناول الارتباط بين القوة وفرض القوانين. 

ولهبة شريف كمترجمة كتب أخرى صدرت عن دار "العربي" منها كتاب "القمر في التاريخ والأساطير وأثره على النساء"، وكتاب "ثقل العالم"، ورواية "حزن غير محتمل" للأديب الفائز بنوبل 2019 بيتر هاندكه. 

ومن ترجماتها عن الألمانية، كتاب "نموذج طفولة" لكريستا فولف عام 1999، و"عصور الأدب الألماني" الصادر عن سلسلة "عالم المعرفة بالكويت، كما صدر لها عام 2015 كتاب "الكارو والمرسيدس.. حداثة لم تكتمل" عن دار "سلامة" للنشر والذي كان بمثابة تعليق على المشهد الثقافي المعاصر بمصر. 

Dr.Randa
Dr.Radwa