الثلاثاء 21 مايو 2024

مكررررررررررررر>>>>>>القليني تكشف عن المؤشرات الأولية للجنة رصد صورة النساء في دراما رمضان

13-6-2017 | 19:34

قام المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني برصد وتحليل صورة المرأة في الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان سواء على المستوى البرامجي أو الإعلاني أو الدرامي  للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في هذه الأعمال ،

و قامت اللجنة الإعلامية بالبدء في فعاليات الرصد من خلال ما يلي :

 - القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان ، والبالغ عددها 30 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي :( هذا المساء - كفر دلهاب - واحة الغروب - الحساب يجمع - لا تطفئ الشمس - لمعي القط - ازي الصحة -  قصر العشاق - الحصان الاسود -  ريح المدام - الجماعة 2 - كلبش - ظل الرئيس - الحلال - رمضان كريم - الحرباية - حلاوة الدنيا - لالا لاند - طاقة نور -لأعلى سعر - اللهم إني صائم - طاقة القدر- عشم ابليس - الزيبق - ارض جو - 30 يوم - هربانة منها - وضع امني - عفاريت عدلي علام - خلصانة بشياكة) على العديد من القنوات ومنها : قنوات سي بي سي - قنوات الحياة - قنوات النهار- ON E  - dmc - قنوات MBC  ).

- قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي بتصميم استمارة تحليل للمضمون من حيث فئتي الشكل والمضمون واتخذت المشهد وحدة للتحليل وتضم هذه اللجنة العديد من خبراء الإعلام ومنهم الاستاذة الدكتورة منى الحديدي ، والاستاذ الدكتور سامي الشريف ، والدكتورة نعايم سعد زغلول ، والدكتورة أسماء عبد الشافي ، والأستاذة منى نشأت ، والأستاذ سعد عباس ، والأستاذة عصمت قاسم ، والأستاذة ريهام يحيي ، والأستاذة هدى رشوان ، والأستاذة هبة باشا، والأستاذ وسام العوام .

- تشكيل فرق بحثية مكونة من 68 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة .

- الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات والبرامج والاعلانات وموقف النقاد و المجتمع المحيط من الأعمال المعروضة لهذا العام .

وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة لمنتصف شهر رمضان لعام 2017 ، كالأتي:

أولاً : المؤشرات المبدئية لتحليل المسلسلات :

-هناك أكثر من 13 مسلسل بطولات نسائية مطلقة أو مشاركة متساوية مع الفنانين الذكور مثل ( أرض جو - الحساب يجمع - هربانة منها - الحلال - الحرباية - لأعلى سعر - حلاوة الدنيا - في اللالا لاند - الحالة ج - 30 يوم - لا تطفئ الشمس - واحة الغروب- رمضان كريم  ).

 - سيطرة شركات الانتاج الخاصة على إنتاج وتسويق المسلسلات معظم أعمال هذا العام على القنوات الفضائية الخاصة أو العامة .

- ظهور التصنيف العمري للمرة الأولى بالفضائيات المصرية حيث قررت الرقابة العامة على المصنفات الفنية المصرية بإيعاز من المجلس الأعلى للإعلام بتطبيق معايير التصنيف العمري للمشاهدة على المسلسلات وهي: عرض عام ، عرض إرشاد عائلي ، عرض فوق 12 عاما ، عرض فوق 16 .

-  ارتفعت عدد القضايا التي تخص المرأة والتي تمت مناقشتها في المسلسلات المقدمة حتى الآن (18 قضية ) متمثلة في المشاكل الأسرية ، عنف ضد المراة ، قضايا عمل ، تربية الابناء، قضايا تمكين المرأة ، التحرش ، مشاكل الصحة، الزواج ، قضايا التمييز، مشاكل قانونية قضائية، التعليم، الطلاق، المخدرات، ابتزاز المرأة، زواج بالاجبار، الزواج غير الشرعي، عدم تحقيق الامان و أخيراً أعمال السحر والدجل والشعوذة.

-انتشار المشاهد المليئة بالمخدرات والألفاظ والملابس الكاشفة والخارجة في مسلسل الحرباية كما تم تشويه سمعة المرأة في الأحياء الشعبية لأن شخصية هيفاء كانت من حي شعبي وتزوجت أكثر من رجل في نفس الوقت .

- اعتماد بعض المسلسلات على الإيحاءات الجنسية التي تنتهك خصوصية المرأة وتتعمد احراجها مثل مسلسل الحرباية ومشهد ضابط الشرطة وهو يهدد دينا وهيفاء وهبي وكذلك مسلسل ريح المدام الذي لا تخلو حلقاته من الإيحاءات والألفاظ غير اللائقة .

-ركزت غالبية الأعمال الدرامية المقدمة على القضايا والمشكلات الأسرية الاجتماعية بصورة كبيرة بواقع (159 مشهد) وتم تقديم معظمها في قالب اجتماعي كوميدي مثل مسلسل هربانة منها ومسلسل ريح المدام ومسلسل ازي الصحة .