السبت 29 يونيو 2024

السعودية: المملكة لا تفرض حصارًا على قطر

13-6-2017 | 20:12

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن السعودية لا تفرض "حصارا" على قطر وسط تصاعد الأزمة الدبلوماسية وزيادة القلق الدولي إزاء تداعيات هذه الأزمة على المواطنين العاديين حسبما أفادت قناة العربية.

والحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية، كما أن إغلاق السعودية والبحرين والإمارات لأجوائها في وجه طائرات الخطوط القطرية عرقل خطوط تحليقها المعتادة.

وأثناء محادثات مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون الذي دعا الأسبوع الماضي إلى "تخفيف" الحصار المفروض على قطر، أكد الجبير من واشنطن أن الخطوات المتخذة ضد قطر معقولة.

وتتهم السعودية وحلفاؤها الخليجيون قطر بدعم "الارهاب" في المنطقة، بينما حذر حلفاء قطر ومن بينهم تركيا، من حدوث أزمة إنسانية في الامارة الخليجية.

وقال الجبير فيما وقف تيلرسون الى جانبه في واشنطن صامتا "لا يوجد حصار على قطر. قطر حرة التحرك. موانئها مفتوحة ومطاراتها مفتوحة".


وأضاف "كل ما فعلناه أننا حرمناهم من استخدام أجوائنا، وهذا حقنا السيادي"، موضحا أن "القيود على استخدام الأجواء السعودية مقتصرة فقط على الخطوط الجوية القطرية وعلى أية طائرات مملوكة لقطر، ولا تشمل أي جهة أخرى".

وأضاف أن "موانئ قطر مفتوحة، وليست محاصرة. تستطيع قطر إدخال وإخراج السلع متى رغبت في ذلك. هم فقط لا يستطيعون استخدام مياهنا الإقليمية".

وأكد أنه تم تخفيف إغلاق الحدود للسماح بلم شمل العائلات، وأن السعودية سترسل الأغذية والمساعدات الطبية في حال الضرورة.

    الاكثر قراءة