السبت 15 يونيو 2024

تسلمت مصر رئاستها لمدة عام.. معلومات عن لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية «سيسيا»

لجنة أجهزة المخابرات والأمن الأفريقية

تحقيقات12-12-2021 | 12:24

أماني محمد

تسلمت المخابرات العامة، رئاسة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية "سيسيا"، من رئيس المخابرات العامة النيجيرية، لمدة عام، كما تستضيف القاهرة، اليوم الأحد، المؤتمر السابع عشر للجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية "سيسا".

وهذه اللجنة هي إحدى لجان الاتحاد الأفريقي، تأسست قبل أعوام لبحث التحديات الأمنية التي تحيط بالقارة الأفريقية، وعُقد 16 مؤتمرًا لها بدءًا من 2004، حيث عقد المؤتمر التأسيسي الأول في نيجريا، ولا تزال أبوجا بنيجريا هي مقر اللجنة.

ما هي لجنة أجهزة المخابرات والأمن الأفريقية- السيسا

ولجنة أجهزة المخابرات والأمن الأفريقية- السيسا، بدأت بعد استشعار الدول الأفريقية بالخطر الذي يحيطها، بسبب التنظيمات الإرهابية والصراعات الداخلية والجرائم العابرة للحدود، لذلك تأسست اللجنة في 26 أغسطس عام 2004، وتتبع الاتحاد الأفريقي.

أهداف السيسا

وتستهدف هذه اللجنة ما يلي:

- تطوير تعاون استخباراتي بغية تزويد الاتحاد الأفريقي، وخاصة مجلس السلم والأمن، بالمعلومات والاستخبارات اللازمة للتنبؤ بالتطورات المستقبلية والمستجدات.

- العمل على إيجاد تسويات للنزاعات التي لا تزال تهدد استقرار الدول الأفريقية.

- تعزيز قدرات الاتحاد الأفريقي وتزويده بالمعلومات اللازمة لمساعدته في تحقيق الاستقرار بدول القارة ومواءمة أساليب التعامل مع التهديدات الأمنية المشتركة.

- تنسيق الاستخبارات وترقية التعاون وإرساء القواعد اللازمة، لتعزيز الثقة والقدرات فيما بين أجهزة المخابرات والأمن الأفريقية الهياكل والعضوية.

- كما تعمل لجنة السيسا على التحليل الاستخباري والاستراتيجي حول مهددات السلم والأمن في القارة.

- الحصول على المعلومات ومعالجتها وتحليلها وإرسالها للأعضاء من خلال الأمانة.

- تنسيق الاستراتيجيات لتوفير النصح حول مسار العمل المناسب حول القضايا في نطاق تفويضها.

- تطوير عقيدة أمن أفريقي ذاتية لوضع أسس مشتركة لدراسة وتحليل الظواهر والعوامل التي تضر باستقرار الأعضاء.

-  تسهيل التعاون والتواصل بين أجهزة المخابرات وتبادل المعلومات وتنسيق الاستراتيجيات حول كل التهديدات الأمنية المشتركة.

-  التعاون مع المنظمات الشبيهة بـ «السيسا» خارج أفريقيا.

الهيكل التنظيمي للسيسا

وتتكون لجنة السيسا من ثلاث هيئات أساسية، هي :

مؤتمر السيسا ويتشكل من رؤساء أجهزة المخابرات والأمن الأعضاء في السيسا، وعضوية تلك اللجنة مفتوحة لجميع أجهزة مخابرات وأمن البلدان الأفريقية، والمؤتمر ينعقد مرة سنويًا لبحث السلم والأمن في القارة وعددًا من القضايا.

هيئة الخبراء: وتتشكل من ممثلي كل جهاز عضو في السيسا.

أمانة السيسا: يسهل مقرها الكائن بأديس أبابا عملية التنسيق مع الاتحاد الأفريقي، وهي السكرتارية التنفيذية للجنة لتسهيل التواصل والتنسيق مع رئيس مكتب الاتحاد الأفريقي ومجلس السلم والأمن، وتضطلع بالأمور الإدارية، بالإضافة إلى تنسيق أنشطة السيسا في المناطق المختلفة وإقامة ورش العمل والتدريبات للموظفين من خلال جامعة المخابرات والأمن والمحافظة على الاتصال الأمني، وإرسال التقارير ذات الصلة لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

مؤتمرات السيسا

عقدت لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية السيسا 16 مؤتمرًا حتى الآن، وتعقد اجتماعًا دوريًا كل عام في دولة أفريقية، بدأت في نيجريا في 2004 وكان آخرها في ناميبيا 2019 وهو المؤتمر السادس عشر.

وتستضيف القاهرة اليوم المؤتمر السابع عشر للجنة.