الخميس 16 مايو 2024

5 معايير لاختيار شريك الحياة المناسب

16-6-2017 | 12:35

يعتبر اختيار شريك الحياة المناسب من أهم القرارت المصيرية التي تحتاج إلى التأني الشديد في اتخاذها، فالاختيار الصحيح هو الفيصل الحقيقي بين حياة زوجية ناجحة وسعيدة، وأخرى فاشلة تتحطم جدرانها مع أقرب عاصفة تمر بالزوجين.

من أجل ذلك نقدم لكل شاب وفتاه أهم 5 معايير لاختيار ناجح لشريك الحياة:

القدرة على تحمل المسئولية :

لا تتحقق الحياة الزوجية الناجحة من غير  قدرة كل طرف على تحمل المسئولية تجاه بيته وشريكه؛ من أجل ذلك تعد القدرة على تحمل المسئولية من أهم المعايير الأولية لاختيار شريك الحياة


التقارب العمري:

 الحرص على أن يكون فارق السن ليس كبيراً فالفارق الكبير بين الشريكين في العمر يسبّب فجوة زمنية، تشمل الأفكار والميول وحتى الشكل الخارجي، وهذا يؤدي لحدوث الكثير من المشاكل.


التوافق العلمي:

 من الضروري أن يكون هناك قدر من التوافق العلمي بين الزوجين، فالشخص الذي يتمتع بدرجات علمية متقدّمة، سيجد فجوةً في التعامل مع شخص لم يكمل تعليمه، وهو ما ينتهي فى الغالب بفشل الحياة بينهما.

التكافؤ الاجتماعي :

يتسبب اختلاف البيئات بين الزوجين فى حدوث فجوة كبيرة بينهما، لذلك يفضل أن يكون الشريكان من بيئات متقاربة في الثقافات والمستوى الاجتماعي.
 

التوافق الفكري:

عندما يكون الشريكان متقاربين في التوجهات الفكرية  فإن ذلك يساهم فى انجاح حياتهما الزوجية، ويصبح هناك مساحات مشتركة بينهما في الأفكار والرؤى، وهذا بدوره ينعكس على مشاعرهما تجاه بعضهما بصورة إيجابية.