الثلاثاء 21 مايو 2024

نيكاراجوا تتلقى لقاحات صينية بعد قطع علاقاتها مع تايوان

كورونا حول العالم

عرب وعالم13-12-2021 | 10:26

دار الهلال

تلقت نيكاراجوا 200 ألف جرعة من لقاح /سينوفارم/ الصيني المضاد ل /كوفيد -19/، بعد ثلاثة أيام على قطع علاقاتها مع تايوان لصالح بكين في خطوة أثارت انتقادات من جانب الولايات المتحدة.

ووصل وفد نيكاراجوا الذي سافر إلى الصين لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع بكين، بقيادة رافاييل ولوريانو أورتيجا، نجلَي الرئيس دانييل أورتيجا، إلى العاصمة /ماناجوا/ على متن طائرة تابعة لشركة الطيران الصينيّة، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسميّة.

ويتوقع وصول 800 ألف جرعة أخرى من لقاح /سينوفارم/ إلى البلاد في الأيّام المقبلة، حسب المصادر نفسها. وقال لوريانو أورتيجا إنه ناقش خلال زيارته الصين مشاريع التعاون الممكنة واجتمع مع السلطات المكلّفة التجارة والتعاون. وأعلنت نيكاراجوا قطع علاقاتها الدبلوماسية بتايوان واعترافها بـ"صين واحدة" تُمثّلها حكومة بكين، في قرار وصفته تايبيه بأنّه "مؤلم ومؤسف".

وجاء هذا القرار المفاجئ في وقت شددت الولايات المتحدة عقوباتها على رئيس نيكاراجوا عقب الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر الماضى وفاز فيها بولاية رابعة متتالية، بعد أن اعتقل جميع منافسيه.

وبينما تشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توترا شديدا دعت واشنطن جميع الدول الديموقراطية إلى تعزيز علاقاتها مع تايوان.