الأربعاء 15 مايو 2024

«اغتراب وحنين».. رواية تكشف مخاطر الهجرة غير الشرعية

17-6-2017 | 17:40

صدر حديثا رواية “اغتراب وحنين “ للكاتبة الروائية الأردنية نرجس العرب الشناق الفائزة بجائزة الإبداع الشبابي الأردني العام الماضي.

ورصدت الكاتبة التحديات التي تواجه الأشخاص الذين يقررون ترك أوطانهم في رحلات للمجهول والقصص التي وراءهم مستمدة ذلك من وقائع حقيقية كموضوع للرواية.

وأشارت إلى مصائر شخوص الرواية حيث تدور الأحداث حول البطلة سمر التي تكون على علاقة عاطفية بشاب يتركها من أجل الهجرة والبحث عن العمل، وهناك تنقطع أخباره عنها بعد أن قرر الزواج من امرأة أجنبية ليقيم في بلدها,

أما هي فتقوم بفتح “مخيورشة حياكة ” صغيرة مع نساء الحي لتواصل النجاح في عملها لتمتلك فيما بعد مصنعا للألبسة الجاهزة، وفي إطار عملها تلتقي برجل ثري يهتم بشؤون الأطفال الصم والبكم من خلال مؤسسته الخيرية التي تعنى بهم ليتبين فيما بعد أنه ذئب في ثياب حمل وتتوالى الأحداث الكاشفة لتداعيات الهجرة من البلد وما ينتج عن عشوائية قرارات الهجرة غير المضمونة.

يشار إلى أن الكاتبة “نرجس العرب” الشناق، حاصلة على الدرجة الجامعية “البكالوريوس” من كلية الحقوق من جامعة اليرموك، ترأست مجلس إدارة مركز شابات اربد، وهي عضو في العديد من المؤسسات والهيئات الثقافية والجمعيات الخيرية.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air