الأربعاء 29 مايو 2024

وظف «3000 عامل» قبل وفاته.. ماجد الفطيم رحلة طويلة من العطاء والخير

الراحل ماجد الفطيم

تحقيقات17-12-2021 | 22:32

محمود بطيخ

رحل عن عالمنا اليوم، رجل الأعمال الإماراتي، ماجد الفطيم مؤسس «مجموعة ماجد الفطيم»، وتعد من كبرى الشركات القابضة، وتمتلك مراكز التسوق ومحال التجزئة ومؤسسات ترفيهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان الفطيم، أحد رواد الأعمال الذين عاصروا نهضة الإمارات، كما كان رمزًا للعمل الخيري والإنساني، حسبما وصفه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي.

نشأته
أنشأ الراحل في عائلة تعمل بالتجارة، فقد كان والده وعمه يعملان بتجارة الأخشاب والأقمشة واللؤلؤ.

أعماله

أسس الفطيم مجموعة «ماجد الفطيم» في عام 1992، تخصصت في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

وامتلكت شركته 27 مركز تسوق و13 فندقًا وأربعة مشروعات مدن متكاملة، بالإضافة إلى العديد من المشروعات قيد الإنشاء في الوقت الحالي، الأمر الذي جعله يتمكن من المساهمة في طفرة عمرانية في الإنشاءات بمدينة دبي.

وأدارت مجموعته عددًا من المشروعات والتي جاء في أبرزها: "مول الإمارات في دبي، مول مصر في القاهرة"، ومشروعات مجموعته: (دالكيا الشرق الأوسط، ماجد الفطيم أوريكس، ماجد الفطيم لتجارة التجزئة، شركة ماجد الفطيم لإداراة الأصول العقارية).

كما تمتلك «ماجد الفطيم» رخصة حصرية لتشغيل الهايبر ماركت للشركة الفرنسية «كارفور» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا.

وأوضح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال نعيه عبر صفحته الرسمية عبر «فيسبوك»، أن آخر قرارات قد اتخذها الفقيد، كانت توظيف 3000 موظف.

ترتيبه بـ«أغنياء العالم»

وضعت مجلة «فوربس» رجل الأعمال الراحل «ماجد الفطيم» الثالث ضمن قائمة أثرياء العرب خلال عام 2021، بثروته التي قدرت بـ 3.6 مليار دولار، وكان في المرتبة رقم 831 عالميًا.

إلا أن «بلومبرج للمليارديرات» وضعته في التصنيف رقم 476، لعام 2021، بثروة قدرت بـ 6.05 مليار دولار.